«تضم تطوير المجمعات ومخازن الجملة».. وزير التموين يطرح على رئيس الوزراء خطط ضبط السوق والأسعار

الحكومة: الاحتياطي آمن من أرصدة جميع السلع

«تضم تطوير المجمعات ومخازن الجملة».. وزير التموين يطرح على رئيس الوزراء خطط ضبط السوق والأسعار
صفية حمدي

صفية حمدي

3:38 م, الثلاثاء, 20 أغسطس 24

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعاً، اليوم؛ مع الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.

خلال الاجتماع، استعرض وزير التموين، عدداً من الإجراءات التي تم وجار اتخاذها، سعياً لضبط حركة الأسواق وأسعار السلع، والتصدي لأي ارتفاعات غير مبررة، خاصة في أسعار السلع الاستراتيجية.

وعن توافر السلع، ذكر الدكتور شريف فاروق أن إجمالي كميات السلع التي تم ضخها وصل إلى 300 ألف طن من السلع التموينية، واللحوم والدواجن بأنواعها، بالإضافة إلى السلع الحرة الأخرى، وذلك من خلال العديد من المنافذ الثابتة، التي تشمل بقالي التموين، والمجمعات الاستهلاكية، ومشروع “جمعيتي”، بالإضافة إلى المنافذ المتحركة من خلال السيارات المتنقلة.

وتطرق الوزير إلى عدد من المقترحات من شأنها أن تسهم في تحقيق المزيد من ضبط الأسواق والسيطرة على أسعار السلع، حيث أشار إلى الأهمية المتعلقة بتطوير المجمعات بما يسمح لها بمزيد من المنافسة عبر زيادة أعدادها وانتشارها على مستوى الجمهورية.

إلى جانب ما يتعلق بخطط تطوير مخازن الجملة وإعادة هيكلتها بما يسمح لها بمخزون استراتيجي فعال، والعمل على تنظيم أسواق الجملة بشكل يسمح بتقليل حلقات التداول، سعياً لتخفيض تكلفة السلع لأقصى درجة ممكنة، بما يسهم في تحقيق ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وأكد كذلك أهمية العمل على توحيد المبادرات الغذائية من حيث التنظيم والسيطرة عليها وتحليل نتائجها وكميات وأسعار السلع التي يتم إتاحتها من خلال هذه المبادرات، تحقيقا للغرض من إطلاقها.

واطمأن رئيس الوزراء، على الموقف الخاص بتوافر احتياطيات مختلف السلع، حيث أشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن أرصدة مختلف السلع في إطارها الآمن، لافتاً إلى الجهود المبذولة لزيادة حجم الاحتياطيات، وخاصة من السلع الاستراتيجية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في هذا الصدد.

وجدد رئيس الوزراء،في ختام الاجتماع، التأكيد على أهمية استمرار المتابعة من مختلف أجهزة الدولة المعنية والتعاون والتنسيق في هذا الصدد، بما يسهم في إتاحة السلع بالأسواق بالكميات والأسعار المناسبة تلبية لاحتياجات المواطنين.