تضخ استثمارات جديدة فى مصر.. «فاينانس إن موشن» تطلق صندوقاً جديداً العام الحالى

«فاينانس إن موشن» تستهدف زيادة محفظة القروض القائمة العام الحالى

تضخ استثمارات جديدة فى مصر.. «فاينانس إن موشن» تطلق صندوقاً جديداً العام الحالى
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:49 ص, الأثنين, 7 فبراير 22

تستهدف مؤسسة «فاينانس إن موشن – مصر» إطلاق صندوق جديد العام الحالى، وضخ استثمارات جديدة بالسوق المحلية من خلال صندوقها «La green» المتخصص فى المشروعات الخضراء.

وكشف محمد مرسى، المدير الإقليمى للمؤسسة بمصر، فى تصريحات لـ«المال» عن مستهدفات محفظة قروض الشركة العام الحالى، عقب حصولها مؤخرا على ترخيص من البنك المركزى لتقديم قروض مساندة للبنوك محليا.

وقال مرسى إن «فاينانس إن موشن» تستهدف زيادة محفظة القروض القائمة العام الحالى، من خلال استثمارات الصناديق الأربعة (الصندوق الجديد، وSANAD، وGreen Growth Fund، وLagreen) إلى 350 مليون دولار، مقارنة مع 300 مليون فى العام الماضى.

وأشار إلى أن المؤسسة بصدد الإعلان عن اتفاق قرض مساند لأحد البنوك المحلية، عقب حصولها على ترخيص من «المركزى» لذلك، مفضلا عدم الإفصاح عن اسم البنك.

وكان مرسى قد صرح مؤخرا لـ«المال» بأن المؤسسة وقعت مع بنكين حكوميين اتفاقات تمويلية بقيمة 105 ملايين دولار، حيث سيحصل أحدهما على قرض مساند من الصندوق «الأخضر» بقيمة 30 مليون دولار، فيما سيحصل الثانى على 75 مليونا من صندوقى «سند والأخضر» لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أنه سيتم تفعيل الاتفاقات التمويلية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وذكر أن المؤسسة ستطلق العام الحالى صندوقا جديدا -فضل عدم ذكر اسمه أو قيمته- لافتا إلى أنه سيركز على الاستثمار فى القطاعات التى تهتم «فاينانس إن موشن» بالاستثمار فيها، وتشمل التكنولوجيا الخضراء، والطاقة البديلة، والمشروعات الزراعية، والتكنولوجيا المالية فى عدة دول من بينها مصر.

وأشار إلى أن الجهات التى ستسهم فى الصندوق هى نفسها التى ساهمت سابقا فى صناديق «فاينانس إن موشن»، والتى تهتم بالاستثمار النظيف، وتشمل «KFW» الذراع الاستثمارية للحكومة الألمانية، ووزارة التعاون الألمانية، والاتحاد الأوروبى، وبنك التنمية الهولندى، وبنك التنمية النمساوى، والأمانة العامة الاقتصادية السويسرية (التابعة للحكومة السويسرية)، وهم المساهمون الرئيسيون، ومن القطاع الخاص «جى إل إس برايفت بنك»، وجهات أخرى.

ونوه أيضا بأن المؤسسة ستضخ استثمارات جديدة فى مصر من خلال صندوقها La green الذى تم تأسيسه العام الماضى.

وصندوق La green متخصص فى مشروعات الطاقة النظيفة والتمويل الأخضر، وتم إطلاقه برأسمال مبدئى من الاتحاد الأوروبى، و«KFW» الذراع الاستثمارية للحكومة الألمانية، وفقا للموقع الإلكترونى للمؤسسة.

وأوضح مرسى أن المؤسسة كانت تركز العام الماضى على إقراض البنوك، فيما سيتم التركيز العام الحالى على الشركات.

وكشف أن المؤسسة منحت سابقا قروضا بقيمة 5 ملايين دولار لشركة جلوبال كورب، و20 مليونا لمشروعين فى مجمع بنبان للطاقة الشمسية، وتم توجيه تمويلات أخرى إلى عدة بنوك.