تصنيع أول حفار مصري .. أبرز إنجازات قطاع البترول التصنيعية لعام 2023

استراتيجية متكاملة في خفض الانبعاثات والتحول االطاقي

تصنيع أول حفار مصري .. أبرز إنجازات قطاع البترول التصنيعية لعام 2023
نسمة بيومي

نسمة بيومي

2:18 م, الخميس, 28 ديسمبر 23

أكدت وزارة البترول في بيان اليوم يوضح انجازات القطاع لعام 2023 أنه تم الاعتماد على تعظيم المكون المحلى فى المشروعات مما يدعم خطط الإسراع بها ومن المشروعات التى تم الإعلان عنها هذا العام 2023:

تصنيع أول حفار بترول  .

تم الانتهاء من تصنيع أول حفار (صنع فى مصر) وذلك فى مصنع الشركة المصرية الصينية لتصنيع أجهزة الحفر بالعين السخنة باستثمارات بلغت 5ر6 مليون دولار ، وقد تم تسليم الحفار إلي شركة الحفر المصرية لتشغيله ضمن أسطولها في تنفيذ برامج الحفر والتنقيب بالمناطق البرية.

ويعد بدء تصنيع الحفارات محلياً خطوة جديدة وهامة تمكن قطاع البترول من الاستغلال الامثل لامكانياته والاسراع بخططه لحفر الآبار لزيادة انتاج  الموارد البترولية والغازية ، خاصة في ذلك التوقيت الذي يتنامي فيه الاقبال علي الحفارات نتيجة تزايد النشاط البترولي مع ارتفاع أسعار البترول عالمياً .. كما أن تصنيع الحفارات يعد خطوة جديدة ناجحة على طريق التصنيع المحلى لاحتياجات مشروعات صناعة البترول والغاز وزيادة المكون المحلى الذى تنتهجه وزارة البترول والثروة المعدنية فى استراتيجيتها بما يساعد على تقليل الاستيراد وتوفير الانفاق بالعملة الاجنبية ،  كما يعد باكورة العمل على تصنيع الحفارات للمساهمة فى تغطية احتياجات السوق المحلى ومن ثم التصدير مستقبلا .

افتتاح ورش بتروجت المتخصصة للانتاج والتصنيع بمنطقة أسيوط البترولية ، بطاقة حوالى 1800 طن سنويا تم تزويدها باحدث الإمكانيات من المهمات من الماكينات والمعدات و تلبي الورش احتياجات المشروعات الجديدة بمنطقة اسيوط البترولية من خلال تصنيع 4 خزانات للبوتاجاز زنة 800 طن علاوة علي 17 مستودعا زنة 9 آلاف طن بوحدة معالجة المياه وذلك لمجمع انوبك للسولار والمنتجات البترولية عالية القيمة الجاري انشاؤه ، و كذلك تصنيع 137 من المعدات زنة 3600 طن لوحدات الانتاج بمصفاة تكرير اسيوط للبترول .

افتتاح الورش والمخازن الرئيسية لشركة غاز مصر بمنطقة أبورواش بعد تطويرها ، حيث تعد إحدى مناطق الدعم اللوجيستى التى تلبى جانباً كبيراً من متطلبات واحتياجات المشروع القومى لتوصيل الغاز للمنازل بالإضافة إلى توصيل الغاز للقرى التى تشملها مبادرة حياة كريمة، وكذلك المساهمة فى تنفيذ خطط الوزارة فى إنشاء والانتشار السريع لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي بكافة أنحاء الجمهورية.

توقيع شركة بتروجت عقد المقاول العام لأعمال التوسعة الثانية لمرفق إنتاج ينبع بالمملكة العربية السعودية وذلك مع شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس “لوبريف” بقيمة 555 مليون ريال .

وضع حجر أساس عدد من مشروعات التطوير والتوسعات الجارية بالميناء والتي تنفذها شركة بترول الصحراء الغربية ( ويبكو ) المٌشَغِلة للميناء في إطار استراتيجية تطوير وتعظيم البنية التحتية بقطاع البترول.

كما أن إستراتيجية قطاع البترول تتبني رؤية وخطة عمل واضحة للتحول الطاقى وخفض الانبعاثات فى كافة أنشطة البترول والغاز الطبيعى  من خلال عدة محاور رئيسية تشمل تحسين الإنتاج ، والتوسع فى استخدامات الغاز الطبيعى كوقود انتقالى منخفض الكربون وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وإزالة الكربون، والتوسع فى إنتاج الطاقة الجديدة ومشروعات البتروكيماويات التى تسهم فى الحفاظ على البيئة، وإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون.

ونجح قطاع البترول فى اتخاذ العديد من الخطوات والإجراءات في مجال التحول الطاقى وخفض الانبعاثات ، وفيما يلي أهم ما تم تحقيقه فى هذا الصدد حتى ديسمبر 2023:

تحقيق خفض سنوى حوالى 900 ألف طن من ثانى أكسيد الكربون من خلال توصيل الغاز الطبيعى إلى حوالى 5ر14 مليون وحدة سكنية.

تحقيق خفض سنوى أكثر من  مليونى طن من ثانى أكسيد الكربون من خلال تحويل نحو 534 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى المضغوط منذ بدء النشاط.

تحقيق خفض سنوى فى الانبعاثات حوالى 4ر1 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون من خلال مشروعات استرجاع غازات الشعلة واستغلالها فى شركات القطاع.

تحقيق وفر سنوى فى استهلاك الطاقة يصل إلى 115 مليون دولار من خلال تطبيق إجراءات ومشروعات لترشيد الطاقة باستثمارات منخفضة ، وقدرت إجمالى الانبعاثات التى تم خفضها سنوياً من تلك المشروعات بحوالى 900 ألف طن من ثانى أكسيد الكربون.

خفض استهلاك الكهرباء من الشبكة القومية وخفض الانبعاثات بحوالى 50 ألف طن من ثانى أكسيد الكربون من خلال مشروعات استخدام الطاقة المتجددة فى المبانى الإدارية بشركات القطاع.

استكمال تنفيذ استراتيجية كفاءة الطاقة لقطاع البترول (2022-2035).

استكمال المراحل النهائية من إعداد استراتيجية لخفض الكربون بقطاع البترول.

استكمال العمل بخارطة طريق شرم الشيخ لخفض انبعاثات الميثان فى صناعة البترول والغاز والتى تم الإعلان عنها خلال فاعليات يوم خفض الكربون فى مؤتمر COP27.

افتتاح اعمال التشغيل التجريبى لمحطة المعالجة الذكية لمياه الصرف الصناعى بموقع إنتاج شركة الأمل للبترول والتى تعد أول محطة من نوعها وكفاءتها بمصر والشرق الأوسط وتخدم عمليات الإنتاج البترولى والحفاظ على البيئة بمنطقة خليج السويس وتحقق مخرجات مؤتمر المناخ COP27.

استمرار جهود تنفيذ مشروع مجمع إنتاج الألواح الخشبية من قش الأرز ” ووتك ” والذى يمثل خطوة هامة لخفض الانبعاثات الناتجة عن حرق قش الأرز من خلال استخدامه كمدخل لتصنيع منتج الألواح الخشبية.

توقيع اتفاقية التطوير المشترك بين شركتى أنربك وسكاتك النرويجية للبدء فى إجراءات تنفيذ مشروع إنتاج الميثانول الأخضر والذى يعد الأول من نوعه فى مصر والشرق الأوسط ويعد خطوة جديدة تعكس تقدم قطاع البترول على مسار تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء والوقود منخفض وعديم الانبعاثات والذى من شأنه أن يسهم فى وضع مصر على الخريطة  العالمية للدول المنتجة لهذا الوقود الأخضر لتزويد السفن.

المشاركة فى توقيع عدد من الاتفاقيات مع سكاتك النرويجية على هامش مؤتمر COP28 بالإمارات.