«تصديرى الملابس»: محاولات لاستعادة طلب العملاء بالأسواق الخارجية

قيمتها سجلت تراجعا قدره %29 من بداية العام حتى مايو الماضى

«تصديرى الملابس»: محاولات لاستعادة طلب  العملاء بالأسواق الخارجية
دعاء حسني

دعاء حسني

6:44 ص, الخميس, 16 يوليو 20

قال المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، إنه يجري محاولات لاستعادة عملاء صادرات القطاع بالأسواق الخارجية بعد معاناة القطاع بشدة خلال الفترة الماضية، تأثرا بتداعيات أزمة كورونا على الأسواق.

وكانت صادرات القطاع شهدت شبه توقف، خلال الشهرين الماضيين لتكون تلك الفترة هى الاشد فى تاريخ صادرات الملابس الجاهزة بسبب أزمة كورونا وتداعيتها، وفقا لمارى لويس.

وسجلت صادرات الملابس الجاهزة خلال الفترة من يناير إلى مايو الماضي، تراجعا قدره %29، لتبلغ 484 مليون دولار، مقابل 680 مليون دولار لنفس الفترة من العام السابق.

واستحوذت الولايات المتحدة على نسبه %56 من إجمالى صادرات الملابس الجاهزة بقيمة 272 مليون دولار خلال 5 أشهر الأولى من العام، مقابل 375 مليون دولار لنفس الفترة من العام السابق بتراجع %27.

وأوضحت مارى لويس، رئيس المجلس لـ«المال»، أن عددا من مصدري القطاع يجري محاولات لاستعادة طلب العملاء بالأسواق الخارجية خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن المصدرين يجدوا صعوبة في التنبؤ بوضع الأسواق بعد سبتمبر المقبل.

قالت مارى لويس، إن عملية التسويق الخارجى للصادرات المصرية بدأت تشهد بعض الاختلافات حيث ستشهد الأشهر الـ 6 المتبقية من 2020 وعام 2021، أعتماداً أكبر على التسويق الإلكترونى للصادرات المصرية.

وأشارت ماري، إلى ان هناك اتجاهاً لتحول عدد من المعارض الدولية لمعارض رقمية، لحين انتهاء أزمة كورونا، وأن هذا الاتجاه على مستوى عالمى فى عدد من الدول ومن بينها الولايات المتحدة الامريكية والدول الاوروبية، وسيكون اتجاها لمشاركة الشركات المصدرة من كافة الدول ومن بينها مصر بالمعارض الدولية الرقمية للملابس حتى نهاية 2020 على الأقل.

وأضافت، أنه سيكون للمناقصات الرقمية أيضًا نصيب من طلبيات التصدير، حيث يتم دراسة المشاركة فى المناقصات الإلكترونية خاصة الحكومية منها بين أعضاء المجلس التصديرى للملابس الجاهزة.

كانت «المال» نشرت نهاية يونيو الماضي، دراسة المجلس التصديرى للملابس الجاهزة اللجوء إلى بعض مكاتب المحاماة الدولية، وشركات عاملة بمجال تأمين مخاطر الصادرات، منها الشركة المصرية للتأمين على الصادرات، وcofac العالمية، لبحث آليات استعادة المستحقات المالية العالقة فى الأسواق الخارجية لمصدرين مصريين، على خلفية تأثير أزمة كورونا على المستوردين بالخارج، وتأمين مخاطر التصدير، بحسب ما كشفت عنه مارى لويس، رئيس المجلس.

وكانت لويس، كشفت لـ«المال»، عن أن شركات مصرية مصدرة للملابس أخطرت المجلس بوجود مستحقات مالية-لم تفصح عن قيمتها، عالقة فى الأسواق الخارجية، بسبب التأثيرات السلبية لأزمة كورونا على الشركات، فضلًا عن إعلان بعض الكيانات فى الخارج إفلاسها.

شددت على أنه يجرى حاليًا دراسة آليات مع شركات التأمين، من بينها اللجوء للمحاكم الدولية للحصول على مستحقات المصدرين المصريين.