«تصديرى الكيماويات» يستعد للمنافسة على حصة من عمليات إعادة إعمار لبنان

بالتعاون مع السفارة فى بيروت

«تصديرى الكيماويات» يستعد للمنافسة على حصة من عمليات إعادة إعمار لبنان
محمد ريحان

محمد ريحان

9:26 ص, الأربعاء, 10 مارس 21

انتهى المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية من إعداد قائمة من 40 بندا رئيسيا وفرعيا من الصناعات الكيماوية الممكن تصديرها إلى لبنان، فى إطار إعادة الإعمار بعد التفجيرات التى شهدها مرفأ بيروت العام الماضى.

وقال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، فى تصريحات لـ«المال»، إن القائمة سيتم إرسالها غدا إلى مكتب التمثيل التجارى المصرى فى بيروت.

وأوضح أن القائمة تشمل العديد من المنتجات الكيماوية والخامات، على رأسها البويات والزجاج والمواد العازلة، لافتاً إلى إنها تضمنت عروضا سعرية منخفضة جدا، وبعضها بسعر التكلفة، وهو أمر طبيعى نظرا لظروف إعادة الإعمار من ناحية، وكذلك نظرا للكميات الكبيرة المرتقب تصديرها لتلبية الاحتياجات هناك من ناحية أخرى.

يشار إلى أن المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة تلقى قبل أيام خطابا من الدكتور أحمد مغاورى، رئيس جهاز التمثيل التجارى، يفيد بتعميم الاحتياجات والمنتجات التى رصدتها السفارة المصرية فى لبنان، على المصدرين من أعضاء المجلس لمتابعة إمكانية تصديرها.

وقال أبو المكارم إن هناك فرصا كبيرة للصادرات المصرية، وأبرزها قطاعا مواد البناء، والمنتجات الكيماوية، خلال المرحلة المقبلة، خاصة للدول التى تحتاج لإعادة الإعمار مثل العراق ولبنان وليبيا.

وحول أداء الصادرات الكيماوية خلال العام الحالى، توقع أبو المكارم نمو الصادرات بنسبة تقترب من %10 لتصل إلى نحو 5.8 مليار دولار خلال العام الحالى، بالتزامن مع سداد الحكومة لمستحقات المصدرين المتأخرة، فضلا عن مبادرات البنك المركزى سواء الخاصة بتسويات المتعثرين أو منح التمويل بفوائد مخفضة.

وأوضح أهمية الاستفادة من اتفاقيات التجارة، وتكثيف التصدير للدول الأفريقية، فضلا عن الاستفادة من فتح بعض الأسواق الجديدة أمام الصادرات المصرية مثل دول تجمع الميركسور، مشددا فى الوقت نفسه على استمرار الدولة فى تحجيم الاستيراد العشوائى، خاصة المنتجات التى لها مثيل محلى، بهدف دعم ومساندة الصناعة المحلية.