تشمل رفع 2 مليون طن قمامة من النيل.. نستله تطلق 4 مبادرات لخدمة المجتمع

تتضمن الحد من النفايات وbaby & me وأجيال سليمة والقوافل الطبية

تشمل رفع 2 مليون طن قمامة من النيل.. نستله تطلق 4 مبادرات لخدمة المجتمع
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

7:54 م, الأربعاء, 21 أغسطس 19

أعلنت طرح 4 مبادرات مجتمعية تهدف لتحسين نوعية الحياة والمساهمة في مستقبل أكثر صحة للأفراد وللمجتمعات، التي تعمل بها خاصة في مجال التوعية الغذائية.

وبحسب مائدة مستديرة نظمها مسئولو الشركة، أمس، مع مجموعة من الصحفيين، تمثلت تلك المبادرات في الحد من النفايات، “بيبي آند مي” للتوعية بأهمية تغذية الأطفال، وأجيال سليمة، وأخيرًا مبادرة التنظيم والمشاركة في القوافل الطبية.

مبادرة الحد من النفايات.. رفع 2 مليون طن قمامة من نهر النيل

البداية كانت بالحديث عن مبادرة الحد من النفايات، إذ تعمل الشركة بالتعاون مع وزارة البيئة، على جمع المخلفات البلاستيكية، بهدف إعادة تدويرها مرة أخرى، حرصًا على المظهر العام وأيضًا حفاظًا على صحة المستهلك المصرى للتخلص الآمن من هذه النفايات.


وشاركت نستله عبر 200 فرد من موظفيها خلال شهر أغسطس الحالى، باليوم العالمى للمحيطات، ونجحت فى رفع 2 مليون طن من المخلفات البلاستيكية من نهر النيل.


ووضعت الشركة خارطة طريق للحد من النفايات البلاستيكية، تتضمن تطوع أسطول من موظفيها لجمع النفايات بالتعاون مع الجهات المختصة، وزيادة معدلات إعادة التدوير، والقضاء على البلاستيك غير القابل للتحلل، واستخدام عبوات خالية من البلاستيك مثل الورق.

القاهرة الكبرى تنتج 20 ألف طن يوميًا من القمامة.. يجمع عاملو النظافة حوالي 60% منها فقط

وبحسب الدراسة التى أعدتها نستله عن النفايات فإن القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية) تنتج نحو 20 ألف طن يوميًا من القمامة، يجمع عاملو النظافة حوالى 60% منها فقط، مشيرة إلى عجز المؤسسات الحكومية عن القدرة الفنية على إدارة هذا الملف، إلى جانب انعدام المسائلة وعدم تفعيل القوانين بشكل سليم .

وأكدت الدراسة، أنه بحلول شهر سبتمبر المقبل سيتم التخلص من جميع المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد فى جميع مصانع نستله مصر .

إطلاق برنامج بيبي آند مي لتثقيف الأمهات بأهمية التغذية في أول 2000 يوم من حياة الطفل

البرنامج الثاني baby & me وهي مبادرة عالمية لرفع الوعي وتثقيف الأمهات بمدى أهمية التغذية في الفترة المبكرة من حياة الطفل (أول 2000 يوم) والتي تبدأ من فترة الحمل وتنتهي بنهاية السنة الثانية من عمر الطفل، نظرًا لأن هذه الفترة حاسمة وستحدد مقدار جودة حياته من الناحية الصحية.


نستله تستهدف الوصول إلى 9 ملايين أم عبر صفحة التواصل الاجتماع للمبادرة على فيس بوك ومنتدى فتكات.. ووصلت نستله إلى نحو 5 ملايين أم منذ إطلاق برنامج baby & meالعام الماضى، وتستهدف الوصول إلى 9 ملايين خلال الفترة المقبلة، عبر صفحة التواصل الاجتماع للمبادرة على فيس بوك ومنتدى فتكات.


وبرنامج baby & me هو برنامج نستله لتغذية الأم والطفل لمعالجة المشاكل الهامة للعالم بأسره مقدماً تغذية على أسس علمية ونصائح عملية للآباء والأمهات وكل من يتولى الاهتمام بالأطفال في أول 20000 يوم.

البرنامج يهدف إلى إيضاح تأثير تجنب نقص التغذية / الإفرط في التغذية وتقليل المخاطر الصحية على كل من الأم والطفل، ويهدف إلى مساعدة الأجيال القادمة من الأطفال لتطوير إمكانياتهم والحياة بطريقة أكثر صحية عن طريق توفير كل الأغذية المتطورة المثبت علمياً فائدتها للأمهات والأطفال في أول 20000 يوم.

وأشار البرنامج إلى مصر في أمس الحاجة لتلك المبادرة بسبب المؤشرات التحذيرية لسوء التغذية وعدم الوعي الغذائي.

برنامج baby & me اعتمد على التحكم في أول 20000 يوم من خلال ثلاث محاور: المستهلك، أطباء الأطفال، والسلطات الحكومية.

مبادرة أجيال سليمة تستهدف رفع التوعية لدى الأطفال بالعادات الغذائية السليمة

أجيال سليمة هى المبادة المجتمعية الثالثة لنستله، ووقعت الشركة برتوكول تعاون لتدشين المبادرة مع كل من وزارة التضامن الاجتماعى والمركز القومى للبحوث والقطاع الخاص ممثلا فى شركتى سانوفى وايه.بى.بى .

وتهدف مبادرة أجيال سليمة إلى رفع التوعية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 2 و21 عامًا من خلال الآباء والأمهات والمدرسة لتعليمهم منذ الصغر العادات الغذائية السليمة والتي تشمل أهمية الخضروات والفواكه، والوجبات الغذائية المتوازنة، وشرب المياه .


وتعمل المبادرة للوصول إلى كافة المصريين مع استهداف الأمهات من 10 إلى 80 سنة من كافة الطبقات الاجتماعية وسوف تستمر هذه المبادرة ثلاث سنوات متتالية فى ظل دعم الحكومة.


ومن أبرز الجهود المبذولة فى نطاق المبادرة برنامج “أبناء أصحاء”، وتطبق شركة نستله برنامج “أبناء أصحاء” منذ العام 2010 ليستفيد منه 750.000 تلميذ في 2015 مدرسة ابتدائية في 21 محافظة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.


ويهدف البرنامج إلى بناء وزيادة وعي التلاميذ بالتغذية الصحية وتشجيع تلاميذ المدارس الابتدائية على تبني أسلوب حياة صحي، وقامت نستله مصر بتدريب متطوعين ومتخصصين اجتماعيين من وزارة التربية والتعليم، واشتمل التدريب على جميع النشاطات التي تمكّن المتطوعين من توفير المواد التعليمية للأطفال بطريقة مبسّطة من خلال التعلم التجريبي.

ويظهر أثر البرنامج في الآراء التي تم الحصول عليها من مختلف التلاميذ المشاركين، فقد أظهرت تبنيهم عادة صحية جديدة تتمثل في شرب 9 أكواب من الماء يومياً وتناولهم الوجبات وفقاً للهرم الغذائي، كما تحدث آخرون عن تعلمهم عادات النظافة اليومية المهمة مثل غسل اليدين والوجه وتنظيف الأسنان بانتظام، وغير ذلك من العادات المهمة التي يمكن أن تساعدهم على تجنب الإصابة بالأمراض الشائعة والتسمم الغذائي.

ولم تغفل نستله المشاركة فى تنظيم القوافل الطبية، إذ شاركت فى يوليو من العام الماضى فى حملة طبية للكشف على 3 آلاف طفل بقريتي كفر الأربعين وجمجرة بمحافظة القليوبية.

كما شاركت الشركة فى حملة علاج فيروس سى، ونجحت فى فحص 3600 من الأهالى وعلاج 250 فردًا، وشاركت أيضًا فى مستشفى الخير العائم لدعم الطفل المصري التى أطلقتها مؤسسة روتاري مصر بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير، وبرعاية وزارة الصحة والسكان مارس الماضى.

وشركة نستله مصر شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة نستلة إس إيه التى يقع مقرها فى سويسرا والتي تعتبر أكبر شركة فى العالم فى مجال الصحة والتغذية.

وتتواجد نستله فى العالم العربى، وتحديدا فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط، فتقوم بتشغيل 20 مصنعًا وتوفر فرص عمل مباشرة لما يقرب من 22000 شخص.

وتواجدت منتجات شركة نستله فى مصر منذ عام 1870عن طريق المستوردين، وبدأت الشركة عملياتها فى مصر عام 1988 واليوم، ومن خلال مقرها الرئيسى فى القاهرة، تعد شركة نستله مصر مركزًا محورياً لمنطقة شمال شرق أفريقيا، والتى تضم 3 دول (مصر، وليبيا، والسودان)، وتوفر فرص عمل مباشرة لما يقرب من 3500 موظف، كما تساهم الشركة أيضا بمنح فرص عمل غير مباشرة لأكثر من 1500 آخرين.

وتمتلك نستله 3 مصانع فى مصر، مصنعين فى مدينة 6 أكتوبر لإنتاج مرقة ماجى، وسيريلاك، ونسكويك، ويعيد تعبئة نيدو ونسكافيه وبنجورنو؛ المصنع الثالث هو مصنع المياه ببنها وينتج نستله بيور لايف ومياه بركة المعبأة.

وتشمل أبرز المنتجات الرئيسية التى تباع فى المنطقة لبن نيدو، مبيض القهوة “كوفى ميت”، نسكافيه، نسكويك، بونجورنو، مرقة ماجى، شيكولاتة كيت كات، حلويات كواليتى ستريت، حليب الأطفال نان، غذاء الأطفال سيريلاك، حبوب نستله، الأغذية العلاجية، مياه نستله بيور لايف، مياه بركة.