تشكيل لجنة لانتخاب أول مجلس إدارة لاتحاد الأوراق المالية

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية، قراراها بتشكيل لجنة تأسيسية للسير في إجراءات انتخاب أول مجلس إدارة للاتحاد المصري للأوراق المالية.

تشكيل لجنة لانتخاب أول مجلس إدارة لاتحاد الأوراق المالية
منى عبدالباري

منى عبدالباري

1:04 م, الأثنين, 18 مارس 19

أصدر الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، اليوم الإثنين، قرارًا إجرائيًا بتشكيل لجنة تأسيسية للسير فى إجراءات إنتخاب أول مجلس إدارة ، تضمن مهام اللجنة، وشروط صحة حضور اجتماعاتها.

ويرأس اللجنة سليمان نظمي، وتضم في عضويتها أربعة ممثلين عن الشركات الحاصلة على ترخيص لمزاولة نشاط فى مجال الأوراق المالية أو الخاضعة لأحكام قانون الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية، وهم: عوني عبد العزيز، علاء سبع، الدكتور عصام خليفة، نيفين الطاهري.

وقال عمران، في بيان صادر عن الهيئة، اليوم الإثنين: “مهام اللجنة التأسيسية هي اتخاذ إجراءات انضمام الشركات الحاصلة على ترخيص من الهيئة بمزاولة أحد الأنشطة المتعلقة بمجال الأوراق المالية الخاضعة لأحكام قانون سوق رأس المال وقانون الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية لعضوية الاتحاد، والسير فى إجراءات الدعوة لانعقاد أول جمعية عامة للاتحاد لانتخاب مجلس إدارة له وذلك خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور قراره رقم (375) لسنة 2019”.

وأوضح أن اللجنة ستحصل مقابل الانضمام لعضوية الاتحاد، والنظر في المصادقة على حساب الإيرادات والمصروفات وتقرير مراقب الحسابات عن هذه الفترة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتفعيل نشاط الاتحاد وبدء مزاولته لنشاطه.

وأشار إلى أن اللجنة ستجتمع بناءً على دعوة من رئيسها، ولا يكون انعقاد اجتماعاتها صحيحاً إلا بحضور أغلبية الأعضاء، كما تصدر قراراتها بموافقة أغلبية أعضائها.

وتلتزم اللجنة بعرض تقرير شامل عن الإجراءات التي قامت بها على الجمعية العامة للاتحاد، وكذا المصروفات التي استلزمتها الإجراءات على نفقة الاتحاد.

كان مجلس إدارة الهيئة، أصدر فى نهاية فبراير الماضي القرار رقم (20) لسنة 2019، بشأن أحكام النظام الأساسى للأتحاد المصرى للأوراق المالية، لأول مرة فى تاريخ سوق رأس المال المصرى لتأسيس كيان مهنى ذاتى التنظيم من العاملين بنشاط سوق رأس المال يحدد القواعد المنظمة لالتزامات وحقوق الأعضاء به.