تشغيل خط «وادى حلفا – السد العالى» النهرى بضوابط جديدة

بشرط عدم تغيير الأطقم البحرية أو النزول للموانئ

تشغيل خط «وادى حلفا – السد العالى» النهرى بضوابط جديدة
أماني العزازي

أماني العزازي

10:07 ص, الأحد, 19 يوليو 20

أعلن اللواء مصطفى عامر رئيس مجلس إدارة هيئة وادى النيل عن استئناف حركة نقل البضائع على خط وادى حلفا – السد العالى بين مصر والسودان مع الالتزامات بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية.

وفقا لرئيس هيئة وادى النيل فإن مصر إلتزمت بتطبيق إشتراطات دوله السودان بعدم تغيير الأطقم البحريه على السفن التابعه للهيئة وعدم نزولهم إلى الموانى.

وأكد أن وادى النيل اتخذت إجراءات إحترازيه صارمه بالتنسيق مع دولة السودان الشقيق وإستخراج شهادات صحيه من الجهات المعنيه فى الدولتين للأطقم تفيد خلوهم من فيروس كورونا المستجد وإلزامهم بإتباع إجراءات التعقيم.

كانت حركة نقل البضائع توقفت منذ 4 أشهر نتيجة لتداعيات فيروس كورونا، التى تشمل الأسمدة والأسمنت والبلاستيك والمهات والمعدات الزراعية على السفن التابعة للهيئة ولكن حركة نقل الركاب مازالت متوقفة.

وقال إن مراكب وادى النيل ووادى حلفا وكوستى وأسوان وصلت بالفعل لميناء وادى حلفا من اجمالى 20 مركب تتردد على الميناءين ومن المنتظر أن تغادر السفينتان توشكى وأبو سمبل محملتان بالأسمنت والأسمده إلى السودان خلال الشهر الجاري.

مصطف عامر: لا يوجد طلبات لاستيراد لحوم من السودان عبر «الهيئة» رغم حلول عيد الأضحى

وفى سياق متصل كشف رئيس هيئة وادى النيل عن توقف حركة استيراد الماشيه من السودان إلى مصر عبر السفن التابعه لهيئة وادى النيل بالرغم من حلول عيد الأضحى الذى عادة ما كان يشهد انتعاشة فى هذا التوقيت.

وقال إن أزمة سد النهضة لم تؤثر على حركة التجاره بين مصر والسودان ومنها للدول الأفريقية عبر خط وادى حلفا – السد العالى ، لافتا الى ارتفاعها بنسبة %5 بعد إستئناف حركة تشغيل نقل البضائع على الخط بعد توقف أربعة أشهر.

وطالب عامر بفتح منفذ للإستيراد والتصدير من ميناء أبو سمبل حيث أن تكلفة نوالين النقل ستقل كثيرا عن الشحن من ميناء أبو سمبل للسودان مقارنة بحلفا أسوان وبالتالى تقل تكلفة السلعة لأن النقل عنصر أساسى فى التكلفة مما يشجع على إقبال المستهلك السودانى النهائى على السلعة ويزيد من قدرتها على المنافسه مع المنتجات الأخرى ويزيد من الصادرات المصريه للدول الافريقيه بما يوفر النقد الأجنبى ويقلص البطالة. تأسست هيئة وادى النيل للملاحة النهرية بالقرار الجمهورى رقم 970 لسنة 1975 وفقا لإتفاقيات بين مصر والسودان وللهيئة حق الامتياز والناقل الوحيد ببحيرة ناصر وتعد هيئة مصرية سودانية مشتركه تعمل فى مجال نقل البضائع والركاب واللحوم الحيه بين ميناءى السد العالى بأسوان وميناء الشهيد الزبيرى بوادى حلفا