«تشريعية البرلمان» توافق على تعديلات قانون الانتخابات النيابية مبدئيا

ننشر النسخة الكاملة من مشروع القانون

«تشريعية البرلمان» توافق على تعديلات قانون الانتخابات النيابية مبدئيا
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:46 م, الأثنين, 8 يونيو 20

أعلنت اللجنة التشريعية في موافقتها المبدئية على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية رقم 45 لسنة 2014، وقانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014، والقانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات المقدم من الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر وأكثر من 60 نائبا .

ويتضمن مشروع القانون مادة (1) المعدلة على أن يشكل مجلس النواب من (568) عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالى عدد المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5%، وذلك كله وفق الضوابط المنصوص عليها فى هذا القانون.

وتنص مادة (3) على أن يكون انتخاب مجلس النواب بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردى، و284 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما، وذلك بدلًا من 240 مقعدًا بالنظام الفردى و120 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة بالقانون القائم.

يشار إلى أن اللجنة التشريعية في البرلمان ، وافقت نهائيا أمس علي مشروع القانون المقدم من ائتلاف “دعم مصر” بشأن إصدار قانون مجلس الشيوخ.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التشريعية في أمس الأحد لمناقشة مشروع القانون المقدم من الائتلاف والذي تضمن الحفاظ على عدد الأعضاء فى تشكيل البرلمان الحالي ليتم انتخاب 50٪؜ منهم بنظام القائمى و50٪؜ بنظام الفردى، بعد الحوار مع العديد من الأحزاب المكونة للائتلاف والخبراء القانونين والدستوريين الذين تم الاستعانة بهم من قبل الائتلاف .

كما نص مشروع القانون على استيفاء النسب الدستورية للفئات التي تم تمييزها وعلى رأسها نسبة الـ 25٪؜ للمرأة تعزيزا وتقديرا لمشاركنها فى بناء مستقبلها ووطنها.

ويأتي مشروع القانون إعمالا للنصوص الدستورية في ضوء التعديلات التي وافق عليها الشعب عام 2019، معتبرين أن مناقشة القانون بمثابة يوم تاريخي ويمثل إضافة للعمل التشريعي.

وأكد النائب عبد الهادي القصبى، أن مشروع القانون الخاص بالشيوخ وتعديلات قانون مجلس النواب أتت مستوفاه للشروط الدستوريه المنصوص عليها و متوافقة مع المعايير القانونيه فأتى مجلس الشيوخ ليتكون من 300 عضو يتم انتخاب ثلثهم بنظام الفردي والثلث بنظام القائمة والثلث الأخير يتم تعيينه من قبل رئيس الجمهورية.

وقال النائب سامي رمضان، إن وجود غرفة تشريعية ثانية متخصصة، يمثل إضافة للعمل التشريعي، ويحقق الصالح العام، فيما وصف النائب سعيد العبودي، مناقشة مشروع قانون مجلس الشيوخ باليوم التاريخي.

وأيد النائب علي بدر، مشروع القانون والذي يأتي تاكيدًا علي اكتمال المؤسسات في مصر الحديثة قائلا إننا نسير على الطريق الصحيح خلف القيادة السياسية.

وفيما يلى النسخة الكاملة من مشروع القانون الذى وافقت عليه اللجنة التشريعية فى البرلمان اليوم: