تسيير أول رحلات السياحة النهرية بين مصر والسودان

تعد السفينة السياحية «لافلاور سيرلونيل» إحدى أوجه الشراكة بين مصر وفرنسا متمثلة في شركة فوياج الفرنسية وهيئة وادي النيل

تسيير أول رحلات السياحة النهرية بين مصر والسودان
مؤمن عبدالمجيد

مؤمن عبدالمجيد

7:32 ص, الخميس, 21 مارس 19

بعد توقف استمر قرنًا من الزمن

■ كتبت- أماني العزازي:

قررت هيئة وادي النيل للملاحة النهرية تسيير أول رحلة سياحية من أسوان إلى السودان السبت المقبل الموافق 23 مارس لأول مرة بعد توقف للرحلات لقرن من الزمن.

وقال اللواء بحري مصطفى عامر، نائب رئيس هيئة وادي النيل للملاحة النهرية بمصر، إن الرحلة ستتم على متن السفينة «لافلاور سيرلونيل» طراز ذهبية، وتمر على عدد من المراسي النهرية بطول الخط النيلي من أسوان حتى حلفا السودانية.

وأشار عامر لـ«المال»، إلى أن مسار الرحلات النيلية للسفن السياحية كان يبدأ من أسوان وينتهي عند مدينة أبو سمبل دون الوصول إلى حلفا، مؤكدًا أن البدء في تسيير السفن بين الدولتين جاء تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي وتلبية لرغبة نظيره السوداني عمر البشير، لدعم التعاون السياحي، وتطوير الخبرات بين الطرفين.

وقال عامر إنه من المقرر أن يستقل السياح السفينة من أسوان إلى حلفا والهبوط لزيارة الأماكن السياحية المقامة على طول الطريق بين وادي حلفا والخرطوم، ثم المغادرة منها إلى بلدانهم.

وتستغرق الرحلة السياحية الأولى بين مصر والسودان 10 أيام كاملة، إذ تنطلق من أسوان 23 مارس الحالي لتصل حلفا 27 مارس ثم العودة لأسوان 2 أبريل المقبل.

وتعد السفينة السياحية «لافلاور سيرلونيل» إحدى أوجه الشراكة بين مصر وفرنسا، متمثلة في شركة فوياج الفرنسية وهيئة وادي النيل، وقد انضمت للخدمة للعمل على الخط الملاحي النهري أسوان حلفا العام الماضي، كنواه لسفن الركاب السياحية.

مفاوضات لشراء سفينتي ركاب

ولفت عامر إلى أن الهيئة بصدد بناء أسطول سياحي، وجارٍ التفاوض مع إحدى الشركات العالمية لشراء سفينتي ركاب سياحية بحمولات كبيرة، ويشمل التفاوض نسب الملكية والإدارة والتشغيل.

ووقع الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق، خلال فبراير الماضي، بحضور حاتم السر علي، وزير النقل والتنمية العمرانية السوداني، عقد نقل بضائع عامة ومشحونات بين هيئة وادي النيل للملاحة النهرية وشركة دهب للتوريدات العمومية والتوكيلات التجارية، لنقل 120 ألف طن سنويا من البضائع العامة بقيمة 30 مليون جنيه.

وتملك الهيئة سفينتي ركاب سعة 620 راكباً للسفينة الواحدة، وعدد 5 وحدات نهرية آلية لنقل البضائع العامة بطاقة 1650 طن في الرحلة الواحدة، و2 قطارة آلية بقوة شد للقطارة الواحدة 15 طن، وللوحدات حمولة 400 طن، و9 وحدات نهرية معدة للقطر بإجمالي طاقة 2920 طنا في الرحلة.

ووادي النيل للملاحة النهرية، هيئة «مصرية ـ سودانية» مشتركة تعمل في مجال نقل البضائع والركاب واللحوم الحية بين مينائي السد العالي بأسوان وميناء الشهيد الزبيري بوادي حلفا، تأسست بالقرار الجمهوري رقم 970 لسنة 1975، ولها حق الامتياز والناقل الوحيد الدولي ببحيرة ناصر.