تسوية مديونيات 472 عميلًا بقيمة 55 مليار جنيه

منهم 226 شركة خارج شروط مبادرة «المتعثرين»

تسوية مديونيات 472 عميلًا بقيمة 55 مليار جنيه
سيد بدر

سيد بدر

11:06 ص, الخميس, 5 مارس 20

نجح البنك المركزى بالتعاون مع البنوك المحلية فى تنفيذ تسويات مع نحو 472 عميلا متعثرا خلال أول شهرين من العام الحالى، بحجم مديونيات بلغت 54.9 مليار جنيه.

كشف جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، خلال لقاء مع الصحفيين أمس على هامش الاحتفال بمرور عام على إطلاق مبادرة رواد النيل، أن جزءا من التسويات ضمن مبادرة المتعثرين لأصحاب المديونيات أقل من 10 ملايين جنيه، والآخر لعملاء تتنوع مديونياتهم بين المبادرة وخارجها، إلى جانب «كبار العملاء».

وفصّل نائب محافظ المركزى التسويات قائلا: «نجح «المركزي» من خلال الاجتماعات التى عقدها مع عملاء وبنوك فى تنفيذ تسويات مع 155 عميلا تتنوع مديونياتهم بين عدد من البنوك ويقل بعضها عن 10 ملايين جنيه، ونفذ تسويات بقيمة 10 مليارات، بالإضافة إلى إعفاء العملاء من عوائد مهمشة بقيمة 10.9 مليار».

وأوضح أن هذه الجولة من التسويات تضمنت إيقاف الإجراءات القضائية بحق 97 عميلا، من إجمالى 102 متخذ ضدهم إجراءات.

وعلى مستوى كبار العملاء أوضح نجم أن البنك المركزى اجتمع مع 71 عميلا، ونفذ تسويات بقيمة 44.2 مليار جنيه، على أن يتم إعفاء العملاء من عوائد مهمشة بقيمة 6.2 مليار.

أما عن التسويات الخاصة بمبادرة مساندة المتعثرين للمديونيات أقل من 10 ملايين جنيه، فأشار إلى أن البنوك نجحت فى تسوية مديونيات مع 246 عميلا، بقيمة 704 ملايين جنيه، وتضمنت دفعاً نقديا لنحو 110 ملايين، مشيرًا إلى أن البنوك أعفت العملاء من 431 مليونا هوامش وفوائد متراكمة.

وأطلق البنك المركزى، مطلع ديسمبر الماضى، مبادرة الشركات والمصانع المتعثرة، التى تقل مديونيتها عن 10 ملايين جنيه، واشترط حينها سداد %50 نقدا من أصل الدين قبل نهاية يونيو القادم للإعفاء من الفوائد المهمشة وإنهاء النزاعات القضائية والحذف من القوائم السلبية للشركة المصرية للاستعلام الائتمان.

وأقرّ المركزى الشهر الماضى تيسيرات واسعة على المبادرة؛ شملت إعفاء العملاء من الاشتراطات الخاصة بسداد نسبة %50 من أصل الدين النقدى أو العيني، وتركها للبنوك بحسب دراسة كل حالة على حدة، وكذلك الشروط الخاصة بتوقيتات السداد.

فى سياق آخر، أوضح نجم أن البنوك قطعت شوطًا كبيرًا ضمن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأنها مستمرة باستثناء النشاط التجاري، لافتًا إلى أن الضمانة التى وفرها «المركزي» لشركة ضمان مخاطر الائتمان CGC بقيمة مليارى جنيه ممتدة.

وأوضح أن تلك الضمانة دعمت محفظة شركة CGC لترتفع إلى 18 مليار جنيه، مقابل 3 مليارات قبلها.

وأكد أن الضمانة التى وفرها البنك المركزى تأتى ضمن الإجراءات التى اتخذها لإعادة هيكلة وتعزيز دور الشركة، ومن ضمنها استحواذه على %20 من CGC، موزعة بواقع %8 تمثل كامل أسهم بنك مصر – إيران، و %12 من حصة البنك الأهلى، وبلغت قيمة الصفقة نحو 90.5 مليون جنيه.