تسلط الضوء على الطرق الأكثر اضطرابا.. حادثة الطائرة السنغافورية قد لا تكون الأخيرة

خط الاستواء منطقة معروفة بالاضطرابات

تسلط الضوء على الطرق الأكثر اضطرابا.. حادثة الطائرة السنغافورية قد لا تكون الأخيرة
أيمن عزام

أيمن عزام

4:19 م, الأربعاء, 22 مايو 24

سلط الاضطراب المميت الذي تعرضت له طائرة الخطوط الجوية السنغافورية المحدودة في طريقها من لندن إلى سنغافورة الضوء على أكثر الطرق الجوية غير المستقرة في العالم، بحسب وكالة بلومبرج.

لقي رجل بريطاني مصرعه وأصيب سبعة آخرون بجروح خطيرة بعد أن تعرضت رحلة الخطوط الجوية السنغافورية SQ321 لمطبات شديدة لدى دخولها المجال الجوي التايلاندي يوم الثلاثاء، مما أدى إلى هبوط اضطراري في بانكوك.

الطرق الاكثر اضطرابا

في حين أن الرحلات الجوية الأكثر اضطرابا على الإطلاق تربط سانتياغو في تشيلي بسانتا كروز في بوليفيا، إلا أن هناك رحلات وعرة مماثلة في جميع أنحاء العالم، وفقا لقاعدة بيانات توربلي. تهيمن الرحلات المغادرة من طوكيو على قائمة خدمات الرحلات الطويلة الأكثر قسوة.

يتم إنتاج اضطراب قوي عندما تتجمع تيارات الهواء التي تتحرك بسرعات مختلفة بشكل كبير. ويحدث هذا عادةً عند حدود التيارات النفاثة، وفوق الجبال، وفي بعض العواصف السحابية، وفقًا لموقع توربلي.

على سبيل المثال، تتولد الاضطرابات على طريق سانتياجو-سانتا كروز بسبب تدفق الرياح من المحيط الهادئ إلى المحيط الأطلسي بشكل عمودي تقريبًا على جبال الأنديز.

وقال توربلي إن خط الاستواء منطقة معروفة أيضًا بالاضطرابات بسبب التيارات الصاعدة القوية ونشاط العواصف الرعدية. تتمتع اليابان بمستويات عالية من الاضطرابات الناجمة عن الجبال والمحيطات. 

أنتج موقع توربلي تصنيفاته من خلال تحليل 150 ألف مسار باستخدام بيانات من وكالات الأرصاد الجوية الحكومية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.