تسعير عرض شراء «أديبتيو» على «أمريكانا» يجدد الخلاف مع مساهمى الأقلية

قالت مصادر مطلعة إن ممثلى «أديبتيو» أخطروا لجنة التظلمات التابعة لهيئة الرقابة المالية بجلستها المنعقدة أول أمس، بالسير فى إجراءات شراء حصص مساهمى الأقلية فى «أمريكانا مصر» بسعر يتحدد وفقًا للقيمة العادلة التى سيتم احتسابها بناء على التدفقات النقدية للشركة خلال السنوات الخمس المقبلة

تسعير عرض شراء «أديبتيو» على «أمريكانا» يجدد الخلاف مع مساهمى الأقلية
شريف عمر

شريف عمر

6:45 ص, الثلاثاء, 6 أغسطس 19

■ 24 جنيها وفقا لتقييم الاستحواذ على الكيان

تجددت أزمة مساهمى الأقلية فى شركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية «أمريكانا مصر»، مع المساهم الرئيسى، شركة «أديبتيو إيه دى إنفيستمنتس» الإماراتية رغم موافقة الأخيرة على شراء حصص الأقلية، وتعلق الخلاف هذه المرة بطريقة تحديد سعر الاستحواذ.

وكانت شركة أديبتيو قد أعلنت مؤخرا عن نيتها تقديم عرض شراء لأسهم الأقلية فى شركة «أمريكانا مصر» عقب صولات وجولات مع المساهمين وصلت إلى القضاء، علما بأن مطالب المساهمين بتقديم عرض الشراء كانت قد استندت إلى قيام «أديبتيو» التى يقودها رجل الأعمال الشهير محمد العبار، بالاستحواذ على شركة أمريكانا الأم بالكويت، فى صفقة تجاوزت 3.4 مليار دولار، ومن ثم باتت تسيطر على غالبية أسهم ذراعها التابعة فى مصر مما يستدعى معه تقديم عرض شراء لأسهم الأقلية.

وقالت مصادر مطلعة إن ممثلى «أديبتيو» أخطروا لجنة التظلمات التابعة لهيئة الرقابة المالية بجلستها المنعقدة أول أمس، بالسير فى إجراءات شراء حصص مساهمى الأقلية فى «أمريكانا مصر» بسعر يتحدد وفقًا للقيمة العادلة التى سيتم احتسابها بناء على التدفقات النقدية للشركة خلال السنوات الخمس المقبلة، بجانب الأخذ فى الاعتبار تقييم «أمريكانا مصر» بالصفقة المنفذة فى بورصة الكويت على الكيان الأم.

ولفتت المصادر – فى تصريحات لـ «المال» – إلى أن «أديبتيو» عينت إحدى شركات الاستشارات المالية، لإعداد القيمة العادلة لأمريكانا و متوقع الكشف عنها مع بدايات الربع الأخير من العام الجارى.

وعلمت «المال» أن مساهمى «أمريكانا مصر» خاطبوا هيئة الرقابة المالية للتأكيد على أن القيمة الحقيقية لسهم الشركة تقارب 24 جنيها بناء على تقييممها فى صفقة الاستحواذ على الكيان الأم ببورصة الكويت، كما طلبوا من الهيئة إلزام «أديبتيو» بالإسراع فى تنفيذ عرض الشراء.

ونوهت المصادر إلى أن قانون سوق المال يلزم المساهمين الراغبين فى شراء حصص الأقلية بخيارين أولهما : تحديد قيمة عادلة، وثانيًا : متوسط سعر التداول فى آخر 12 شهرًا أيهما أعلى، وتم استبعاد الخيار الأخير فى ظل تأثر حركة السهم فى البورصة بالأزمة القانونية بين الطرفين.

ووفقًا للصفقة التى تمت فى بورصة الكويت، فقد بلغ سعر سهم أمريكانا – الأم- نحو 2.65 دينار كويتى على 391 مليون سهم، أى أن القيمة الإجمالية تعادل 3.4 مليار دولار، وخلال السنوات 2013 إلى2015 بلغت نسبة مساهمة المصرية للمشروعات السياحية نحو %17 من قيمة الشركة، بما يعادل579.117 مليون دولار.

جدير بالذكر أن سهم «أمريكانا مصر» ارتفع بنحو %42 بعد إعلان» أديبتيو» عن نيتها بتقديم عرض الشراء وذلك من 7.77 إلى 11 جنيه.

ولفتت مصادر إلى أن القضاء الإدارى سينظر الدعوى المقامة من «أديبتيو» ضد إلزامها بعرض شراء إجبارى لأسهم «أمريكانا» يوم 29 أغسطس الحالى، وخلال الجلسة سيتقدم مكتب ذو الفقار للاستشارات القانونية – باعتباره المستشار القانونى لأديبتيو – بما يفيد إنهاء الدعوى القضائية لزوال السبب وتقدم «أديبتيو» بعرض شراء للأسهم.

يذكر أن «أمريكانا» تعمل فى مجال الحصول على حق امتياز سلاسل الفنادق والمطاعم العالمية، سواء لاستغلالها بنفسها أو منحها للغير، وتدير مطاعم الوجبات السريعة بنظام «الفرنشايز»، وخلال الربع الأول من العام الحالى تحولت إلى الخسائر متكبدة 72 مليون جنيه مقابل أرباح 33.8 مليون جنيه فى الربع المماثل من العام الماضى، متأثرة بسداد مكافآت نهاية خدمة عدد من العاملين بقيمة إجمالية 125 مليون جنيه، و مؤخرًا أضافت الشركة نشاط تصنيع وتجهيز الوجبات السريعة الجاهزة.