تسجيل أبطأ وتيرة لبناء المنازل الجديدة في الولايات المتحدة منذ يونيو 2020

انخفض عدد المنازل الجديدة بنسبة 5.5%

تسجيل أبطأ وتيرة لبناء المنازل الجديدة في الولايات المتحدة منذ يونيو 2020
أيمن عزام

أيمن عزام

10:35 م, الخميس, 20 يونيو 24

انخفضت معدلات بناء المنازل الجديدة في الولايات المتحدة في شهر مايو إلى وتيرة تعد الأبطأ خلال أربع سنوات، حيث أدى ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول إلى إضعاف زخم صناعة الإسكان في وقت سابق من هذا العام، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وانخفض عدد المنازل الجديدة بنسبة 5.5% إلى معدل سنوي قدره 1.28 مليون الشهر الماضي، وفقًا للبيانات الحكومية الصادرة يوم الخميس. وكان هذا الرقم أقل من جميع التقديرات باستثناء تقدير واحد في استطلاع بلومبرج للاقتصاديين.

وانخفضت تصاريح البناء، التي تشير إلى البناء المستقبلي، بنسبة 3.8٪ إلى معدل سنوي 1.39 مليون، وهو أيضًا الأضعف منذ يونيو 2020. وكانت الانخفاضات في بدايات البناء والتصاريح واسعة النطاق عبر الوحدات متعددة الأسر وذات الأسرة الواحدة. انخفضت التصاريح المصرح بها لمنازل الأسرة الواحدة للشهر الرابع على التوالي إلى أبطأ وتيرة خلال عام.

انخفاض بناء المنازل

يشير الانخفاض في بناء المنازل إلى أن بناء المساكن قد ينتقص من النمو الاقتصادي بعد استقراره في وقت سابق من هذا العام.

 قبل التقرير، كانت توقعات الناتج المحلي الإجمالي الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا قد ربطت هذه الفئة بالمساهمة بالكاد في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الحالي.

وقال سال جواتييري، كبير الاقتصاديين في شركة بي إم أوه كابتل، في مذكرة: “إن أضعف عمليات بدء الإسكان في الولايات المتحدة منذ عمليات الإغلاق التي قادتها الجائحة هي دليل مقنع إلى حد ما على السياسة النقدية المتشددة”.

وتابع: “بينما يقدم عدد متزايد من السكان والقوى العاملة بعض الدعم، فإن شركات بناء المنازل في الولايات المتحدة لن تصبح أكثر انشغالا حتى تنخفض تكاليف الاقتراض”.

ومن شأن البيانات الأخيرة التي تشير إلى تباطؤ التضخم فضلاً عن الإنفاق الاستهلاكي أن تمنح بنك الاحتياطي الفيدرالي ثقة أكبر للبدء في خفض أسعار الفائدة، الأمر الذي سيؤدي إلى خفض أسعار الرهن العقاري أيضاً. ورغم ذلك فإن الولايات المتحدة لا تزال تواجه نقصاً هائلاً في المساكن، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وحرمان العديد من الأميركيين من ملكية المساكن.

تعزيز الطلب

وتحاول شركات بناء المنازل الكبرى، بما في ذلك شركة لينر كورب وكي بي هوم، تعويض المعدلات المرتفعة بحوافز مبيعات سخية، مما ساعد على تعزيز الطلب. ومع ذلك، تمكنت الشركات من الحفاظ على هوامش صحية، والتي يقول المسؤولون التنفيذيون إنها يمكن أن ترتفع أكثر عندما تسمح لهم بيئة الأسعار المنخفضة بتخفيض الامتيازات.

وانخفض البناء في ثلاث مناطق، بقيادة تراجع بنسبة 19٪ في الغرب الأوسط. وبينما انتعش نشاط البناء في الغرب، إلا أن الوتيرة لا تزال أبطأ مما شهدناه خلال معظم العام الماضي.

انخفضت أيضًا عمليات إكمال المنازل. وانخفض عدد المشاريع متعددة الأسر قيد الإنشاء بالفعل إلى أدنى مستوياته منذ سبتمبر 2022، في حين كانت مشاريع الوحدات السكنية ذات الأسرة الواحدة هي الأضعف هذا العام.

تعتبر بيانات بناء المساكن متقلبة، وأظهر التقرير الحكومي ثقة بنسبة 90٪ في أن التغيير الشهري تراوح من انخفاض بنسبة 3.9٪ إلى ارتفاع بنسبة 14.9٪.

أظهرت بيانات منفصلة صدرت يوم الخميس أن الطلبات الأولية للحصول على إعانات البطالة الأمريكية انخفضت بشكل طفيف الأسبوع الماضي من أعلى مستوى لها خلال 10 أشهر في الفترة السابقة. وارتفع مؤشر يقيس عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات البطالة، للأسبوع السابع على التوالي.