تساوت مع اللحوم.. نقيب الفلاحين: 40% ارتفاعا في أسعار الديك الرومي

لزيادة الطلب عليه بمناسبة أعياد رأس السنة وقلة المعروض منه

تساوت مع اللحوم.. نقيب الفلاحين: 40% ارتفاعا في أسعار الديك الرومي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:20 م, الجمعة, 29 ديسمبر 23

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن سعر كيلو الديك الرومي الحي وصل إلى 125 جنيها لأول مرة، وهو نفس سعر كيلو اللحم من العجول الجاموسي القائم، وهو أعلى من أسعار العام الماضي في نفس التوقيت بنحو 40%، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار الرومي يرجع لزيادة الطلب عليه بمناسبة أعياد رأس السنة وقلة المعروض منه.

وأضاف في بيان له اليوم، أن الديك الرومي الواحد يتراوح سعره حاليا من 1000 إلى 3000 جنيه حسب الوزن ومكان البيع، فيما يصل الكيلو من الرومي خالي العظم إلى 350 جنيها متساويا مع اللحم البقري الأحمر المذبوح.

وأشار إلى أن سبب هذا الارتفاع يرجع إلى العادات والتقاليد لدى بعض المصريين والذين يفضلون تناول لحوم الرومي في أعياد الميلاد، مما زاد الطلب عليه هذه الأيام رغم قلة المعروض بسبب ارتفاع تكلفة تربية الرومي والذي يحتاج لكمية كبيرة من البروتين في تغذيته، ولذا يحتاج إلى أعلاف خاصة ورعاية كبيرة ويستغرق نضج الديك الرومي مدة أطول من الدواجن تصل إلى 5 أشهر تقريبا مع ارتفاع أسعار كتكوت الرومي الذي تجاوز سعره حاليا الـ 100 جنيه.

وتابع: إن ذكر الديك الرومي أكبر حجما بشكل ملحوظ في العادة من الأنثى ويوجد في مصر عدة أنواع من الرومي أشهرها الرومي الهجين والذي يصل حجمه أحيانا لـ 25 كيلو والرومي البلدي ووزنه لا يتعدى في الغالب 10 كيلو ومن سلالات الرومي الأسود والبرونزي والأحمر والأبيض والرمادي.

وأكد أبوصدام أن تناول الديك الرومي في أعياد رأس السنة يرجع لكونه أبرز المأكولات على مائدة عيد الشكر في أمريكا بعد تعميم الاحتفال بهذا العيد في أمريكا وجعله عيدا قوميا، إذ يكفي الديك الرومي الواحد عائلة بالكامل
ولذا فإن تناول الرومي أحد أهم مظاهر الاحتفال بعيد الشكر في أمريكا.

المسلمون في مصر يشاركون هذه العادة مع الأخوة المسيحيين كنوع من أنواع الوحدة الوطنية ومشاركة المصريين بعضهم في المناسبات والأعياد.


جدير بالذكر أنه من التقاليد والعادات الأمريكية أن يتم اختيار ديك رومي من الديوك المقدمة للبيت الأبيض قبيل احتفالات عيد الشكر ويعفو الرئيس الأمريكي عنه فلا يذبح ويترك ليعيش بقية حياته داخل حظائر البيت الأبيض.