تسارع التضخم في نيجيريا للشهر الثامن عشر على التوالي يعزز رفع أسعار الفائدة

كانت العوامل الرئيسية وراء التسارع هي ارتفاع تكاليف الإيجار والنقل والحبوب

تسارع التضخم في نيجيريا للشهر الثامن عشر على التوالي يعزز رفع أسعار الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

2:52 م, الأثنين, 15 يوليو 24

تسارع معدل التضخم السنوي في نيجيريا للشهر الثامن عشر على التوالي، مما يزيد من احتمالات زيادة أخرى في أسعار الفائدة عندما يجتمع البنك المركزي الأسبوع المقبل، بحسب وكالة بلومبرج.

وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 34.2% في يونيو من 34% في الشهر السابق، وفقًا للبيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للمكتب الوطني للإحصاء يوم الاثنين. وكان متوسط ​​التقدير لثمانية اقتصاديين في استطلاع بلومبرج هو 34%.

التغلب على التضخم

وكانت العوامل الرئيسية وراء التسارع هي ارتفاع تكاليف الإيجار والنقل والحبوب. وتسارع تضخم أسعار الغذاء إلى 40.9% في يونيو من 40.7% في الشهر السابق، وتسارع نمو الأسعار الأساسية، التي تستثني المنتجات الزراعية والطاقة، إلى 27.4% من 27%.

وشدد محافظ البنك المركزي أولايمي كاردوسو مرارا وتكرارا على أن صناع السياسات ملتزمون بالتغلب على التضخم، في حين أشار الأسبوع الماضي إلى أن أسعار الفائدة يمكن أن تنخفض في المستقبل غير البعيد إذا هدأت ضغوط الأسعار.

ورفعت لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة بمقدار 14.75 نقطة مئوية منذ مايو 2022 إلى 26.25%. ومن المقرر أن يصدر قراره المقبل بشأن سعر الفائدة في 23 يوليو.

ومع ذلك، قد يبدأ التضخم في التراجع في يوليو. وينحسر تأثير تقليص استهلاك البنزين منذ عام مضى، وينبغي أن يبدأ انخفاض قيمة العملة على التضخم في التراجع، ومن المفترض أن يؤدي تعليق رسوم الاستيراد على بعض المواد الغذائية الأساسية إلى خفض التكاليف.

 وأبلغ المزارعون في المنطقة الوسطى من البلاد عن وفرة في محاصيل البطاطس الأيرلندية والبطاطا الحلوة، حيث انخفض سعر الكيس الذي يبلغ وزنه 65 كيلوجرامًا بمقدار الثلث إلى 45000 نايرا (28 دولارًا).