تسارع التضخم في باكستان على الرغم من الموقف المتشدد للسياسة النقدية

ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 29.66٪ مقارنة بالعام الماضي

تسارع التضخم في باكستان على الرغم من الموقف المتشدد للسياسة النقدية
أيمن عزام

أيمن عزام

9:12 م, الأثنين, 1 يناير 24

تسارع معدل التضخم في باكستان للشهر الثاني على التوالي في ديسمبر على الرغم من تكاليف الاقتراض القياسية، حيث أدت الزيادات المدعومة من صندوق النقد الدولي في تكاليف الطاقة وضعف العملة إلى زيادة مكاسب الأسعار، بحسب وكالة بلومبرج.

ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 29.66٪ مقارنة بالعام الماضي، وفقًا للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الباكستاني يوم الاثنين. ويقارن ذلك مع متوسط التقديرات لتحقيق مكاسب بنسبة 29.05% في استطلاع بلومبرج وقراءة 29.23% في نوفمبر.

التضخم في باكستان

وتتناقض هذه الأرقام مع توقعات بنك الدولة الباكستاني، الذي أبقى الشهر الماضي سعر الفائدة القياسي للاجتماع الرابع على التوالي قبل موافقة صندوق النقد الدولي على سداد قرض بقيمة 700 مليون دولار. ومن المقرر أن يجتمع المجلس التنفيذي للمقرضين في 11 يناير.

وانخفضت العملة الباكستانية بنسبة 20% العام الماضي، مما يجعلها واحدة من أسوأ العملات أداءً على مستوى العالم وتزيد من الضغط على أسعار المستهلكين. وقال البنك المركزي في مراجعته إنه من المتوقع أن يؤدي الاعتدال في أسعار السلع الأساسية العالمية إلى خفض أسرع معدل تضخم في آسيا في الأشهر المقبلة. كما قدرت وزارة المالية أن تتراوح المكاسب بين 27.5% و28.5% في ديسمبر.

ورفعت السلطات الضرائب وتكاليف الطاقة للإبقاء على خطة الإنقاذ التي قدمها صندوق النقد الدولي في المسار الصحيح، وهي خطوات وضعت المزيد من الأعباء على المستهلكين. وقبل الانتخابات الوطنية في فبراير، خفضت الحكومة المؤقتة أسعار البنزين بالتجزئة بمقدار 64 روبية (0.23 دولار) للتر في الأشهر الثلاثة الماضية لتعكس أسعار النفط العالمية بعد رفع أسعار الفائدة في الأشهر الـ 12 الماضية.

وأظهرت بيانات رسمية أن أسعار النقل قفزت بنسبة 28.6% في ديسمبر مقارنة بالعام الماضي، كما ارتفعت تكاليف الغذاء بنسبة 27.5%. وارتفعت أسعار السكن والمياه والغاز والكهرباء بنسبة 37.68%.