تزيد إلى 125 مليون دولار.. «النواب» يوافق على تعديل اتفاقية منحة أمريكا للتنمية الريفية

بزيادة قدرها 47 مليون دولار

تزيد إلى 125 مليون دولار.. «النواب» يوافق على تعديل اتفاقية منحة أمريكا للتنمية الريفية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:08 م, الثلاثاء, 31 يناير 23

وافقت الجلسة العامة بمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي على تقرير اللجنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 636 لسنة 2022، بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول “أرضى”، الموقع فى القاهرة بتاريخ 29/9/2022.

ويقضي التعديل السابع من الاتفاقية بزيادة منحة المساعدة المقدمة من الولايات المتحدة بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية، من نحو 90 مليون دولار إلى أكثر من 125 مليون دولار، بزيادة قدرها 47 مليون دولار.

تستهدف الاتفاقية المعروضة إلى زيادة قيمة المساهمة المالية الإجمالية لمنحة المساعدة بشأن الأعمال الزراعية من أجل الاستمرار فى تحقيق أهدافها فى مجالات زيادة الدخول وتوفير فرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية في المجتمعات المستهدفة في صعيد مصر “بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر وأسوان “، دلتا النيل القاهرة الكبرى من خلال زيادة الإنتاجية ودمج المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في الأسواق العالمية البستانية، والتركيز على الفجوات والمجالات الجديدة التي لم تنفذ من قبل، بما في ذلك إدخال التقنيات والأصناف الجديدة الإنتاجية البستانية، وإنشاء مراكز تحصيل وأماكن التعبئة، والتخزين البارد، وإدخال تحسينات عامة في عملية ما بعد الحصاد، وتبنى مناهج إدارية للاستفادة الفعالة والمستدامة للأراضي والموارد المائية المحدودة. “

كما تستهدف زيادة إنتاجية صغار المزارعين. و تقوية الروابط بين صغار المزارعين وقنوات السوق الخاصة بسلاسل القيمة وزيادة الصادرات ومبيعات الإنتاج المحلي من المحاصيل البستانية والمصنعة، وتعزيز البيئة المواتية لسلاسل القيمة، وتحسين حالة التغذية للنساء والأطفال.

وشهدت الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، استعراض النائب صقر عبد الفتاح، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، تقرير اللجنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 636 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول (أرضى)، الموقع فى القاهرة بتاريخ 29/9/2022.

وأوضح خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أن الاتفاق خلال سنوات تنفيذه والتعديلات التى طرأت عليه بمقتضى القرارات الجمهورية، يهدف إنشاء مراكز وتدريب وعقد 8400 دورة تدريبية لزراعة المحاصيل التصديرية مثل الرمان والبصل والعنب والتمور، إنشاء مشروعات محطات تعبئة الحاصلات الزراعية التصديرية لعدة محافظات”.

وأشار النائب، إلى أن الاتفاقية تستهدف إنشاء روابط تسويقية لتسهيل وصول المزارعين للاسواق الكبيرة والخارجية، وإنشاء مراكز خدمات زراعية متكاملة تضم كل ما تحتاجه الزراع، تكويد المزارع خاصة التصديرية لتيسير مراحل التصدير للخارج، تأهيل صغار المزارعين على تبنى الممارسات الزراعية الجيدة.

وأكد وكيل لجنة الزراعة ، أنه بناء على هذه الإنجازات التي حققها البرنامج، طالبت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مشروع الزراعة الآلية من الوكاله الأمريكية لإدخال الزراعات الاستراتيجية لذا تم زيادة المساهمة الإجمالية من نحو 77 الى 125 مليون دولار ومبلغ المساعدة الحالي لنحو 47 مليون دولار.

و أعلن النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب الموافقة على الموافقة على تقرير اللجنة ،وقال وكيل البرلمان خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار د. حنفي جبالي ، ” الاتفاقية تستهدف 85% من فلاحي مصر ، كما تستهدف تحقيق التنمية الريفية ، و سأل الحكومة عن فاعلية المنحة داعيا وزارة الزراعة بأن تضع برامج محددة وواضحة لمثل هذه المنح ، وأن يتم تسويقها على أرض الواقع ليشعر بها الفلاح .
كما طالب وكيل المجلس بأن يكون هناك برنامج علمي تكنولوجي للتطبيق و لحل المشاكل و التحديات التي قد تعترض المنفذين على ارض الواقع ” .
و طالب وكيل مجلس النواب بأن يكون هناك تقييم مرحلي لتنفيذ برامج هذه المنح بما يوضح فكرة كفاءة الانفاق الانفاق ، كما طالب بالمزيد من الجهود لتحسين سلالات الحيوانات و ترشيد استخدام المياه من خلال برامج عملية ، كما طالب أن تضع البرامج التطور التكنولوجي في الحسبان ” .

و أعلنت النائبة هيام الطباخ عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين ، الموافقة على تقرير اللجنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 636 لسنة 2022 ، بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول ” أرضى ” ، الموقع فى القاهرة بتاريخ 29/9/2022.
وسألت النائبة هيام الطباخ عن الخطة الاستراتيجية لوزارة الزراعة لإدارة المنحة ، كما سألت خلال الجلسة العامة للبرلمان برئاسة المستشار د. حنفي جبالي عن المناطق التي استفادت من المنحة و المناطق التي لم تستفد من المنحة ” حتى الان .