«تريلا» لنقل البضائع تستهدف نموا 10 أضعاف فى عملياتها مطلع 2023

تسعى لإتاحة حلول لميكنة سلاسل التوريد داخل الشركات

«تريلا» لنقل البضائع تستهدف نموا 10 أضعاف فى عملياتها مطلع 2023
محمود جمال

محمود جمال

6:41 ص, الأثنين, 2 أغسطس 21

تستهدف شركة «تريلا» لخدمات نقل البضائع تحقيق نمو بنحو 10 أضعاف فى حجم عملياتها بداية 2023 بعد ضخ استثمارات فى رفع كفاءة بينتها التكنولوجية وتطوير منصتها الإلكترونية ومضاعفة عدد مهندسيها.

وقال عمر هجرس الشريك المؤسس والرئيس التنفيذى للشركة، إن تريلا تسعى لإتاحة حلول تكنولوجية متطورة للشركات تتعلق بميكنة سلاسل التوريد دون الاقتصار على تقديم خدمة نقل البضائع فقط وذلك إنطلاقا من أهمية بناء نظام إلكترونى متقدم يسهم فى تحسين منظومة النقل للشركات، لافتا إلى أن الشركة تستهدف نموا فى حجم عملياتها بنسبة %1000 بداية 2023 بمعدل زيادة 10 أضعاف عن الوضع الحالي.

وأكد هجرس فى حوار مع «المال» أن الجائحة ساهمت خلال أوقات حظر التجوال فى زيادة نشاط الشركة رغم اتجاه المصنعين إلى خفض معدلات نقل الشحنات وعدم توافر فرص عمل للسائقين إلا أن عدد السائقين الذين باتوا يتنافسون على تنفيذ عملية الشحن الواحدة عبر الأبلكشين كان يتراوح بين 14 و15 سائقاً.

ولفت حاتم صبرى المدير المالى للشركة، إلى أنه سيتم توظيف التمويل الذى حصلت عليه الشركة مؤخرا والبالغ قيمته 42 مليون دولار فى شقين أولهما زيادة رأسمال الشركة عبر ضخ استثمارات جديدة فى رفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية وتطوير الأبلكشين من خلال مضاعفة عدد المهندسين الحالى خلال الـ 12 شهر المقبلة بهدف استقطاب عملاء وسائقين جدد على منصتها الإلكترونية.

وألمح صبرى إلى أن الجزء الآخر من التمويل فى صورة تسهيلات وقروض لتمويل رأس المال العامل للشركة والعمليات التشغيلية، مبينا أن الشركة لديها تسهيلات ائتمانية من بنوك أو مؤسسات مالية غير مصرفية أو شركات تكنولوجيا مالية فى الدول الثلاث التى تعمل بها وهى مصر والسعودية وباكستان.

كانت تريلا أعلنت قبل نهاية يونيو الماضى عن إتمامها بنجاح جولة تمويلية بقيمة 42 مليون دولار منها 30 مليون دولار زيادة رأس مال  و 12 مليون دولار تسهيلات وقروض.

«ميرسك» للنمو و«رائد فنشرز» و«Y COMBINATOR» أبرز المستثمرين

قادت زيادة رأس المال شركة Maersk Growth – الذراع الاستثمارية لشركة A.P. Moller – Maersk العالمية متعددة الجنسيات، وRaed Ventures – وهى شركة سعودية لرأس المال المخاطر، بالإضافة إلى شركات Algebra Ventures وVision Ventures وNext Billion Ventures وVenture Souq وFoundation  Ventures  وFlexport، بينما تم توفير القروض بواسطة منصة الإقراض التكنولوجى Lendable.

وأضاف أن قائمة المستثمرين بالشركة تضم صندوق رأسمال المخاطر السعودى (رائد فنشرز) و(الجيبرا فنشرز) المصرى، والذراع الاستثمارية لشركة ميرسك العالمية لخدمات الشحن والنقل البحرى، ومسرعة الأعمال الأمريكية Y COMBINATOR، بالإضافة إلى آخرين.

ورأى أن انضمام «ميرسك للنمو» إلى هيكل ملكية الشركة تعود أهميته لسببين أولهما مالى يتمثل فى الدخول كمستثمر رئيسى فى الشركة وضخ رأسمال لتمويل العمليات التشغيلية وآخر استراتيجى خاصة وأن ميرسك تعد عميلا للشركة فى مصر والسعودية ومن ثم أدركت الشركة العالمية القيمة المضافة التى تقدمها «تريلا» فى قطاع النقل واللوجيستيات كفرصة استثمارية واعدة.

واعتبر أن تريلا تلعب دورا محوريا فى خلق قيمة مضافة للشاحنين(الشركات) والسائقين سواء أفراد أو صغار المقاولين فى الوقت ذاته ما يعرف بـ two side marketplace من خلال توفير فرص عمل ومصدر دخل أساسى.

4 إلى 5 الآف جنيه متوسط تكلفة الخدمة على المنصة

وأضاف عمر أن متوسط تكلفة الشحنة ( النقلة ) الواحدة على منصة تريلا يتراوح بين 4 إلى 5 آلاف جنيه وإذا اعتبرت الشركة أن كل شحنة تمثل فرصة عمل فإن تريلا بذلك تكون قد وفرت مئات الآلآف من فرص العمل على حد تعبيره.

50 مليار دولار حجم سوق شحن البضائع بالمنطقة سنويا

وقدر حاتم حجم سوق خدمات نقل البضائع فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنحو 50 مليار دولار سنويا الأمر الذى يعنى وجود فرص استثمارية ضخمة بالقطاع خاصة وأن تلك السوق تتسم باللامركزية بمعنى عدم احتكار تقديم الخدمة على شركة بعينها، علاوة على تعدد أطراف سلاسل التوريد supply chain والتى تسعى «تريلا» إلى جمعها فى منصة موحدة.

وحول نية الشركة الدخول فى جولات تمويلية جديدة، أكد عمر أن شركته لن تلجأ للبحث عن تمويل جديد إلا بعد مرور 18 شهر من الآن وذلك عبر بدائل متنوعة تحت الدراسة منها طرح جزء من أسهمها فى البورصة، مشيرا إلى أن «تريلا» تجرى مباحثات مستمرة مع مستثمرين ومؤسسات تمويلية خاصة وأنها تنمو بشكل سريع مع زيادة حجم الأعمال.

وعن الخدمات الجديدة، ذكر الشريك المؤسس بالشركة أن «تريلا» هى سوق رقمية لخدمات النقل والشحن يسعى إلى طرح خدمات قيمة مضافة للشركات والسائقون من عبر إتاحة خدمات ميكنة المخازن والربط الإلكترونى مع برامج إدارة الأصول ERP، فى الوقت ذاته يعانى السائقين مشكلات منها تحمل النفقات مع تطبيق نظام الدفع بالآجال وتعمل الشركة على وضع حلول للشركاء السائقين.

وعن طريقة تقييم السائقين، تابع أنه يتم تقييم السائقين بناءًا على معايير منها الالتزام بمواعيد الرحلات وتسليم البضائع والسرعة القصوى للطرق على أن تكون الأولوية فى تنفيذ عمليات النقل على المنصة لأصحاب التقييمات المرتفعة.

فى سياق متصل، كشف هجرس عن دراسة الشركة التوسع فى 4 إلى 5 دول جديدة خلال عام ضمن خطتها لاختراق أسواق جديدة فى منطقة الخليج العربى خلال الـ 6 إلى 9 أشهر المقبلة ثم التركيز بعد ذلك على الفرص المتاحة فى الأسواق النامية بقارتى أفريقيا وآسيا.

وأشار إلى عقد الشركة اتفاقية تعاون مؤخرا مع إكسون موبيل لإحداث نقلة نوعية فى خدمات الشحن بمصر من خلال المساهمة فى تحسين إنتاجية السائقين وكفاءة أساطيل الشحن عبر استخدام زيوت محركات موبيل ( موبيل دلفاك) والمصممة خصيصا لرفع أداء الشاحنات وتقليل تكلفة الوقود، والحصول على خصومات على تغيير الزيوت من محطات إكسون موبيل على مستوى محافظات الجمهورية.

على صعيد آخر، لفت إلى رغبة الشركة فى استئناف المفاوضات مجددا مع مسئولى وزارة النقل بشأن كيفية تنظيم سوق خدمات النقل فى مصر خاصة وأن «تريلا» تمتلك تجارب ناجحة فى أسواق أخرى، كما لاقت فكرة عمل المنصة قبولا كبيرا من ممثلى الوزارة.

يشار إلى أن «تريلا» تأسست فى عام 2018 وهى منصة إلكترونية لخدمات نقل البضائع تربط الشاحنين (الشركات) بالسائقين، ولديها أكثر من 350 شريك شحن مثل كوكاكولا وميرسك وأوراسكوم وهنكل وسيميكس، فضلا عن أكثر من 15 ألف شريك ناقل.