ترويض الطاقة النووية واتساع نفوذ الهاكرز

ترويض الطاقة النووية واتساع نفوذ الهاكرز

ترويض الطاقة النووية واتساع نفوذ الهاكرز
جريدة المال

المال - خاص

11:27 ص, الأحد, 31 يناير 16

أيمن عزام:

حملت توقعات المختصين بشأن 2016 مفاجآت مذهلة فى العديد من المجالات، بينما جاءت توقعات أخرى متسقة مع الأوضاع التى كانت سائدة خلال 2015، وأبرز هذه المفاجآت تمكن الهاكرز من اختراق بطاقات الائتمان، وتزايد طرح ألواح التزلج الإلكترونية فى الأسواق، وتمكن شركات خاصة من ترويض الطاقة النووية، وفوز هيلارى كلينتون فى سباق الرئاسة الأمريكية.
الاقتصاد العالمى وأسعار البترول
معدلات نمو الاقتصاد العالمى ستتسم بالتباطؤ لكنها ستسير على وتيرة منتظمة، ولن يتزايد التباطؤ الاقتصادى الصينى لدرجة إلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد العالمى، لكن النمو فى الولايات المتحدة وغيرها من بلاد العالم لن ينتعش بذات الوتيرة الذى يتمناها واضعو السياسات، ستمتلك الاقتصاديات العالمية فرصة التأقلم مع النمو الصينى، ومن المرجح أن النمو الصينى الفعلى سيقل عن المستهدف الصينى الرسمى المقدر بنسبة  %6.5.
ويرى المحلل الاقتصادى مات هاينمان أن بنك الاحتياط الفيدرالى سيرفع أسعار الفائدة الأمريكية بنهاية العام لتصل إلى نسبة  %0.5 صعودًا من رفع بنسبة %0.25 تم إقراره فى نوفمبر الماضى، ويرجع السبب وراء تأجيل رفع الفائدة الأمريكية ثم إقرار زيادة متواضعة بنهاية العام إلى تأثر المرشحين الديمقراطيين بأضرار تقلص الأصوات التى يحصلون عليها فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية بجانب تباطؤ النمو فى منطقة اليورو، وتباطؤ النمو الاقتصادى الصينى.
يرى هاينمان فى تقرير نشره موقع فورتشن أن أسعار البترول سترتفع لتصل إلى 55 دولارا للبرميل بنهاية العام بدعم من انتظام الطلب من جانب المستهلكين الأمريكيين.
ولا يكفى هذا السعر لإرضاء شركات الاستكشاف عن البترول، إذ إنها تحتاج لزيادة الأسعار لما فوق 60 دولارًا للبرميل على أقل تقدير.
التكنولوجيا
تتوقع آنا فندر ماى طرح المزيد من ألواح التزلج الإلكترونية بعد تزايد حوادث اشتعالها خلال 2015، إذ تعتزم شركات صينية مثل ناينبوت إنتاج نسخ جديدة تتلافى العيوب التى أجبرت شركات أمازون على سحبها من الأسواق.
وقالت فاندر ماى إن السيارات ذاتية القيادة ستحقق تقدمًا كبيرًا خلال العام، وستتمكن من العيوب التى تم اكتشافها، إذ تعتزم ولاية كاليفورنيا وضع مسودة أول قانون لضبط قواعد القيادة الذاتية، كما تخطط شركة جنرال موتورز لتدشين سيارات تسمح بعدم استخدام الأيدى فى القيادة، لكن اليابان ستتمكن من إنتاج سيارات لا تحتاج للتدخل البشرى مطلقًا.
وقال روبرت هاكيت إن الهاكرز سيتمكنون من اختراق التدابير الأمنية، والوصول إلى معلومات تخص بطاقات ائتمان المستهلكين، لدرجة أنها ستصبح متاحة فى السوق السوداء، وسيتم تحقيق هذا الاختراق عن طريق إنشاء قواعد بيانات ضخمة فى بلد أجنبى (مثل الصين)، إذ يتم جمع معلومات شخصية عن طريق اختراق شركات التأمين والطائرات والمكاتب الحكومية التى يتعاملون معها.
الصحة
تتوقع فلانتينا سريا أن يتزايد الإقبال على منتجات الألبان كاملة الدسم بعد صعودها بشكل ملحوظ خلال 2015 مع استمرار رغبتهم فى رفض الأطعمة المعدلة وراثيًّا، بجانب أن اتباع نظام حمية غذائية لن يتطلب تخفيض الدهون لأنه ستتزايد قدرتهم على التمييز بين الدهون الجيدة والمسرطنة.
ويتوقع بنيامين سنايدر أن تتسبب التغيرات المناخية الحادة فى رفع أسعار المحاصيل الغذائية، وبسبب الجفاف الذى عانت منه كاليفورنيا الأمريكية يتوقع خبراء الزراعة استمرار صعود أسعار المزيد من هذه المحاصيل مثل اللوز والأفوكاتو، وبسبب الجفاف الذى تعانى منه ساحل العاج سترتفع أسعار الشيكولاتة فى العالم.
وقالت أريكا فراى إنه سيتم اكتشاف عقار قادر لأول مرة على إبطاء تقدم فقدان ذاكرة مرضى الزهايمر، إذ لا تتمكن الأدوية الخمس المتاحة حاليًّا إلا من علاج أعراض المرض.
الطاقة النووية
يتوقع مات هايمر نجاح الشركات الخاصة فى تحقيق اختراقات فى مجال الاستخدام التجارى لطاقة الاندماج النووى بعد إخفاق الجهود الحكومية، إذ أورد بعض رواد الأعمال تحقيق المشروعات الأصغر حجمًا نتائج مبشرة.
السياسة العالمية
تتوقع صحيفة الإندبندنت التوصل لاتفاق سلام فى سوريا بدون مشاركة تنظيم داعش الذى لن يتمكن من توسيع مناطق نفوذه.
وستضطر الولايات المتحدة لقبول لاجئين سوريين، بينما سيخفق دونالد ترامب فى نيل ترشيح الحزب الجمهورى لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية، مقابل نجاح هيلارى كلينتون فى نيل ترشيح حزبها وفى الفوز بالرئاسة الأمريكية.

جريدة المال

المال - خاص

11:27 ص, الأحد, 31 يناير 16