ترميم قلعة «شالي» بتمويل من الاتحاد الأوروبي.. والافتتاح يوليو 2020

مشروع ترميم قلعة شالي بواحة سيوة، إن المشروع ممول من الاتحاد الإوروبي بنسبة 90% بتكلفة تصل إلى 600 ألف يورو، ومؤسسة نوعية البيئة الدولية.

ترميم قلعة «شالي» بتمويل من الاتحاد الأوروبي.. والافتتاح يوليو 2020
عصام عميرة

عصام عميرة

3:33 م, الجمعة, 4 أكتوبر 19

قالت إيناس المدرس، مدير مشروع ترميم قلعة شالي بواحة سيوة، إن المشروع ممول من الاتحاد الأوروبي بنسبة 90% بتكلفة تصل إلى 600 ألف يورو، ومؤسسة نوعية البيئة الدولية تساهم بنسبة 10% من قيمة المشروع، المفترض أن يتم الانتهاء منه يوليو 2020.

وأضافت مديرة المشروع، أنه تم ترميم 80% من السور المحاط بقلعة شالي، وأصبح السور مرئي بوضوح من عدة زوايا، وتم تثبيت الأجزاء المهدمة من حوائط المدينة، وترميمها بنفس الخامات الأصلية للمدينة القديمة.

وتفقد وفد من الاتحاد الأوروبي منهم سندرا دي وال مستشار نائب رئيس الاتحاد الأوربي، ورئيس جهاز تنسيق الحضارة المهندس محمد أبو سعدة، اليوم الجمعة، مشروع قلعة شالي الأثرية بمدينة سيوة بمحافظة مرسى مطروح.

وتابعت: أننا نقوم بإنشاء مركز للأمومة والطفولة وهو إحدى مكونات المشروع تم بناؤه بالكامل وجارٍ أعمال التشطيب الخاصة به وإعداد مقاييس الفرش والتجهيز.

أما بالنسبة إلى المنطقة التجارية تم إعداد التخطيط والتصميم المناسب لها، بالتعاون مع المعماري الفرنسي نيكولا لكومبت، وبدأ التنفيذ الفعلي بها.

وأجرى المعمارى نيكولا فحص وتحليل للنمط العمراني لمدينة شالي القديمة، وأنتجت الدراسة عن رؤية وهى أن مشروع إحياء مدينة شالي سيصبح نموذجاً إنسانياً لتطور واحة سيوة ككل، ويكون المشروع هو منبع أفكار التطوير لتصبح سيوة حاضنة للتراث والفن والثقافة.

وتابعت أنه تم تنفيذ 60% من مركز عمارة الأرض وهو مكون أخر للمشروع، إذ تم الإنتهاء من بناء الدور الأرضى بالكامل، ويقع المركز في مكان متميز بجوار أحد الفنادق.