تركيا تتعافى من أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة بدعم من تباطؤ التضخم

يشعر المسؤولون بالتفاؤل بأن هذا التباطؤ سيمثل بداية تراجع سريع للتضخم

تركيا تتعافى من أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة بدعم من تباطؤ التضخم
أيمن عزام

أيمن عزام

5:10 م, الأربعاء, 3 يوليو 24

من المحتمل أن يكون التضخم في تركيا قد تباطأ للمرة الأولى منذ ثمانية أشهر، مما أدى إلى بعض الراحة من أزمة تكلفة المعيشة التي شهدت زيادات في الأسعار تجاوزت 75٪، بحسب وكالة بلومبرج.

ومع بدء تراجع الطلب المحلي، ستظهر البيانات الصادرة يوم الأربعاء تراجع التضخم السنوي إلى 72.6% في يونيو، وفقًا لمتوسط ​​التوقعات في استطلاع بلومبرج للاقتصاديين.

 وربما كان نمو الأسعار الشهري، وهو المقياس المفضل للبنك المركزي، هو الأبطأ منذ أكثر من عام عند 2.2%.

تراجع سريع للتضخم

ويشعر المسؤولون بالتفاؤل بأن هذا التباطؤ سيمثل بداية تراجع سريع للتضخم في أعقاب دورة تشديد نقدي قوية أدت إلى رفع سعر الفائدة الرئيسي بما يزيد على 40 نقطة مئوية إلى 50% في أقل من عام.

ومع ذلك، يرى العديد من الاقتصاديين أن التضخم سينهي العام أعلى من هدف البنك المركزي البالغ 38%، مع تباطؤ حاد في الأسعار في يوليو وأغسطس مدفوعًا إلى حد كبير بالتأثير الإحصائي لقاعدة مرتفعة اعتبارًا من عام 2023.

وقال محللو دويتشه بنك، بما في ذلك كريستيان فيتوسكا، في تقرير: “لقد وصل التضخم إلى ذروته ونتوقع تراجعًا قويًا للتضخم خلال الأشهر المقبلة – بفضل تباطؤ الطلب المحلي”.

 وقالوا إن المعدل الرئيسي من المقرر أن يصل إلى “أدنى الخمسينات” بحلول نهاية أغسطس.

سيحدد المسار المستقبلي  متى تعود تخفيضات أسعار الفائدة إلى أجندة صناع السياسة الذين أرسلوا رسالة متشددة من خلال التحذير من أن نهجهم سيظل متشددًا “حتى انخفاض كبير ومستدام في الاتجاه الأساسي” للتضخم الشهري.

وقال وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك يوم الاثنين إنه “من المهم” أن يتباطأ التضخم إلى أقل من 42% – وهو النطاق الأعلى لتوقعات البنك المركزي لنهاية العام ولكنه لا يزال حوالي ثمانية أضعاف المعدل المستهدف الرسمي البالغ 5%.

وقال محمد ميرجان، كبير الاقتصاديين في بنك ING في تركيا: “إن التدهور في سلوك التسعير وجمود تضخم الخدمات يمثلان تحديات للفترة المقبلة”.

وتابع: “نتوقع أن يحافظ البنك المركزي على موقف متشدد.”

وبينما تنخفض توقعات التضخم بين المشاركين في السوق، فإن توقعات الأسر تثبت أنها أكثر عنادًا، حيث من المتوقع أن يصل نمو الأسعار إلى 71.5% سنويًا من الآن.

ويمكن للتوقعات غير المدعومة أن تغذي الإنفاق المسبق إذا اعتقد المستهلكون أن الأسعار سوف تتسارع بشكل أكبر في المستقبل. وقال البنك المركزي إن الطلب المحلي لا يزال عند “مستويات تضخمية”.