ترسية أكبر ممارسة كابلات على 7 كيانات محلية الأسبوع المقبل

بعد مفاوضات تخفيض التكلفة

ترسية أكبر ممارسة كابلات على 7 كيانات محلية الأسبوع المقبل
عمر سالم

عمر سالم

9:46 ص, الأحد, 21 نوفمبر 21

كشفت مصادر مسئولة فى شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، عن انتهاء القابضة لكهرباء مصر من مفاوضاتها مع 7 كيانات محلية حول توريد أكبر ممارسة كابلات كهربائية جهد متوسط بعد أسبوعين من المفاوضات، تمهيدا لإصدار خطاب الترسية للشركات المصنعة الأسبوع المقبل.

 كانت شركة شمال القاهرة للكهرباء طرحت أكبر ممارسة لتوريد الكابلات الكهربائية، خلال العام الحالى، بإجمالى أطوال 2266 كيلومترًا «جهد متوسط» بقيمة 2.5 مليار جنيه تأهل لها 7 شركات محلية، وتم فتح المظاريف المالية بداية نوفمبر الجارى.

 وأضافت المصادر – فى تصريحات لـ«المـال» – أن القابضة لكهرباء مصر، عبر لجنة مشكلة، نجحت فى تخفيض  نحو 25 مليون جنيه من إجمالى قيمة الممارسة.

 وأوضحت أن الشركات الفائزة بالممارسة تضم كلاً من السويدى للكابلات «إيجيتك» وكابلات مصر، وإنيرجيا للكابلات، والمصرية الصينية، والجيزة باور للصناعة، والجيزة لصناعة الكابلات، والعالمية للكابلات.

وأشارت إلى أن كل الكميات سيتم توريدها إلى مخازن شركات توزيع الكهرباء التسع التابعة للقابضة لكهرباء مصر، على أن يتم إصدار خطابات الضمان من الشركات الفائزة قبل إصدار خطاب الترسية الأسبوع المقبل، كما يتم خصم نحو %2 فى حالة الارتجاع، على أن يكون التسليم خلال -2 6 شهور بحد أقصى.

وأكدت أنه كان هناك حرص من القابضة للكهرباء على ترسية الممارسة وعدم إلغائها، لأن إلغاءها سيجبر كل شركة من شركات التوزيع على طرح ممارسات وفقًا لاحتياجاتها من الكابلات، وقد ترتفع أسعار المواد الخام والمعادن مجددًا مما قد يرفع أسعار التصنيع والتوريد بشكل أكبر.

وأوضحت أن شركة «إيجيتك السويدى» استحوذت على نصيب الأسد فى قيمة الكابلات التى سيتم توريدها ضمن الممارسة، تليها «إنيرجيا» للكابلات ثم كابلات مصر، فالعالمية للكابلات، ثم قيم متقاربة لباقى الشركات الفائزة بالممارسة مثل الجيزة لصناعة الكابلات و«الجيزة باور» و«الصينية للكابلات» لافتة إلى أن كلًّا منها حصل على أمر توريد بنسبة معينة.

كما سيتم توريد الكابلات إلى شركات التوزيع وحصلت شركة «شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء» على النصيب الأكبر من تلك الكابلات بإجمالى أطوال نحو 485 كيلومترًا من الكميات المطروحة فى الممارسة، تليها «شمال الدلتا للتوزيع» 431 كيلومترًا، ثم «مصر الوسطى للكهرباء» 405 كيلومترات، و«البحيرة» 295 كيلومترًا، واشترطت الممارسة فترة ضمان 18 شهرًا من تاريخ الاستلام والاختبار.