ترسانة قناة السويس تنتشل 13 ألف طن حديد من قاع البحر

بواسطة الرافعة إنقاذ 1

ترسانة قناة السويس تنتشل 13 ألف طن حديد من قاع البحر
نادية سلام

نادية سلام

7:41 ص, الثلاثاء, 17 سبتمبر 19

انتشلت الرافعة «إنقاذ 1»، التابعة لإدارة الترسانات بهيئة قناة السويس، ما يقرب من 13 ألف طن حديد من قاع البحر، برصيف 55 بالإسكندرية، ونجحت فى تعويم السفينة «بكير أجلوا» الشهر الماضى بواسطة رجال الإنقاذ البحري.

وأكد مصدر، أنه من المقرر تقطيع ورفع مركبين، «ديموندا1» و«البيرونى»، تمهيداً لأعمال التكريك وتعميق الرصيف للوصول بالغاطس من 13 إلى 18 مترًا فى غضون الشهرين المقبلين، بالتعاون مع هيئة ميناء الإسكندرية، كما يجرى حالياً مسح القاع بالميناء الجديد تمهيداً لبناء الأرصفة .

أوضح أن «إنقاذ 1» تعد رافعة بحرية تستطيع حمل الأوزان حتى 500 طناً، وتستخدم فى رفع المعديات من البحر إلى الرصيف، وأعمال الإنقاذ البحرى وانتشال السفن الغارقة.

وخلال زيارتة الأخيرة لميناء الإسكندرية، أكد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن مشروع إنشاء رصيف 55 يتيح لميناء الإسكندرية استقبال الحاويات والسفن العملاقة، مرجحا الانتهاء منه خلال عامين.

يذكر أن وزارة النقل تستهدف إقامة محطة متعددة الأغراض على رصيف 55 بميناء الإسكندرية على مساحة 560 ألف متر بطول أرصفة 2480، وأعماق 17 مترا، وطاقة التداول بها من 15 إلى 18 مليون طن سنويا، ومن المقرر أن يصل تداول الحاويات إلى مليون و250 ألف حاوية مكافئة، كما يمكن للمحطة استقبال 6 سفن فى وقت واحد، وتبلغ تكلفة المشروع 550 مليون دولار.