ترجيحات بموافقة سانتامين للذهب على طلب «إنديفور» مد فترة تجديد عرض الاندماج

لتنتهى خلال يناير 2020 بدلا من ختام ديسمبر الجاري.

ترجيحات بموافقة سانتامين للذهب على طلب «إنديفور» مد فترة تجديد عرض الاندماج
نسمة بيومي

نسمة بيومي

1:54 م, الأحد, 22 ديسمبر 19

تدرس شركة سانتامين للذهب حاليًا، طلب “إنديفور” الكندية، بمد فترة تجديد عرض الاندماج معها، فيما قال مصدر مطلع على الملف أنه من المحتمل موافقة الأولى على مطلب الكندية بالتمديد إلى يناير المقبل.

وبحسب الإجراءات المنظمة لعمليات الاستحواذ والإندماج في بريطانيا، فإن “إنديفور” تمتلك مهلة حتى 31 ديسمبر الجارى لتجديد عرضها لشركة سانتامين للذهب.

ورفضت سنتامين في وقت سابق من الشهر الجاري، عرض استحواذ في صورة أسهم بالكامل بقيمة 1.47 مليار جنيه استرليني (1.89 مليار دولار)، قائلة: “إنه لم يقدم قيمة كافية لمساهمي سنتامين”.

وقال المصدر إن الشركة الاسترالية ستعلن رسميًا خلال الساعات المقبلة عن ردها على طلب انديفور بمد فترة تجديد العرض، إما بالموافقة أو الرفض.

وتسعى إنديفور، التي تركز أنشطتها على غرب إفريقيا، للسيطرة على أصول سنتامين بما في ذلك منجم السكري وكذلك مشاريع التنقيب التابعة لها في غرب إفريقيا.

وأشار المصدر إلى أن نتائج الاجراءات التى تمت بين الطرفين منذ الإعلان عن عرض الاندماج مطلع الشهر الجارى من محادثات ومناقشات واجتماعات متبادلة، هى التى ستحكم إمكانية إعادة الشركة الاسترالية النظر فى عرض الاندماج من عدمه، شرط تحديثه بضمانات وحوافز جديدة ،فضلا عن قيام الشركة الكندية بمشاركة “سانتامين” بكافة المعلومات المطلوبة.

يشار إلى أن مساهم كبير في شركتي سنتامين وإنديفور، قال إنه يتعين على شركة التعدين سنتامين تمديد موعد نهائي لتقديم إنديفور الكندية عرضاً مؤكداً للاستحواذ، ما يزيد الضغط على شركة التعدين المدرجة في لندن للدخول في محادثات.

وقالت إنديفور يوم الخميس الماضي، إنها لا تملك وقتاً كافياً قبل الموعد النهائي الحالي لاتخاذ إجراء مؤكد أو التغاضي عن الصفقة المحدد في 31 ديسمبر كانون الأول لدراسة أصول سنتامين.

وناشدت بتأجيل الموعد النهائي إلى 31 يناير 2020.

وأكدت الشركة الكندية إنها ستمضي قدما فحسب، إذا تمكنت من إتمام فحص فني بما في ذلك التحليل الفني والزيارات الميدانية.

وقال جو فوستر مدير المحفظة لدى فان ايك انترناشونال انفستورز، لـ”رويترز” الخميس الماضى: “هذه النوعية من  المشاريع كبيرة ومعقدة، الأمر يستغرق وقتا لكي تفهمها، لذا آمل أن يقوموا بتمديد الموعد النهائي”.

وفان ايك ثاني وثالث أكبر مساهم في إنديفور وسنتامين على الترتيب وفقا لرفينيتيف.

وقال فوستر: “أعتقد أن قدرا من الاندماج في صناعة الذهب سيكون مفيداً جداً للكثير من الشركات، والخطوة الأولى أن تجري الشركات محادثات”.

كانت شركة إنديفور، قد اعلنت الاثنين الماضي، أنها اتفقت مع سانتامين للذهب على تقييم جدوى الاندماج بعد اجتماع في مطلع الأسبوع بين كبار المديرين في شركتي التنقيب عن الذهب.

واجتمع الرئيس التنفيذي لإنديفور ومجلس ادارة سانتامين في بيرث باستراليا يوم السبت، واتفقا علي تبادل إجراء الفحص الفني.

وقالت إنديفور في بيان “الهدف من الاجتماع هو السماح لكل شركة بالتعرف أكثر على أصول الشركة الأخرى”.

وتعتبر شركة لامانشا، وهي مجموعة خاصة لتعدين الذهب، يرأسها رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، المساهم الرئيسي في إنديفور، التي تدير 4 مناجم في إفريقيا ،بنسبة تقترب من 30%.