ترامب يوقع قرارا بمعاقبة تركيا

أضاف وزير الخزانة الأمريكية خلال مؤتمر صحفي، أن تلك العقوبات لن تطبق في الوقت الراهن

ترامب يوقع قرارا بمعاقبة تركيا
هاني جميعي

هاني جميعي

8:28 م, الجمعة, 11 أكتوبر 19

أكد ستيفن منوتشين، وزير الخزانة الأمريكي، اليوم الجمعة، أن الرئيس دونالد ترمب فوض مسئولين أمريكيين بصياغة مسودة لعقوبات جديدة “كبيرة جدا” على تركيا بعد أن شنت .

وأضاف وزير الخزانة الأمريكية خلال مؤتمر صحفي، أن تلك العقوبات لن تطبق في الوقت الراهن.

كانت حكومات الاتحاد الأوروبي، قد هددت بفرض عقوبات على تركيا بسبب هجومها في سوريا، ورفضت غاضبة تحذير الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أنه “سيفتح الأبواب” ويرسل 3.6 مليون لاجئ إلى أوروبا إذا لم تسانده.

تركيا تكثف ضربات المدفعية

وكثفت تركيا الضربات بسلاحي الطيران والمدفعية لقوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا، تطويرا لهجوم فجر تحذيرات من كارثة إنسانية كما أثار احتمال فرض عقوبات أمريكية جديدة على أنقرة.

كما أدان الاتحاد الأوروبي – الذي ما زالت تركيا تطمح رسميا للانضمام إليه رغم سوء سجلها في مجال حقوق الإنسان – هجوم أنقرة لكن التكتل الأوروبي يشعر بالاستياء من تهديدات أردوغان بإرسال اللاجئين إلى أوروبا.

وقال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي والذي يرأس قمم الاتحاد الأوروبي، في تغريدة على حاسبه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة بـ”تويتر”: “لن نقبل بأي حال أن يكون اللاجئون سلاحا وأن يُستخدموا في ابتزازنا.. تهديدات الرئيس أردوغان ليست في محلها تماما”.

يشار إلى أن  كانت قد تراجعت مقابل الدولار الأمريكي -أمس الخميس- إلى 5.88 مقابل الدولار مقارنة مع مستوى إغلاق عند 5.8740 عندما هبطت بأكثر من 0.5%، بعدما بدأت العمليات بضربات جوية داخل سوريا في الوقت الذي يشعر فيه المستثمرون بالقلق، إزاء رد الفعل الدولي حيال عملية برية شنتها القوات التركية ضد مقاتلين أكراد في شمال شرق سوريا، أثناء الليل لتتعرض الليرة لضغوط منذ أعلن البيت الأبيض عن انسحاب قوات أمريكية من المنطقة السورية قرب الحدود مع تركيا.