ترامب يهدد بمقاطعة مباريات كرة القدم الأمريكية إذا لم يحترم اللاعبون النشيد الوطني

الركوع على ركبة واحدة بات علامة تضامن ضد العنصرية

ترامب يهدد بمقاطعة مباريات كرة القدم الأمريكية إذا لم يحترم اللاعبون النشيد الوطني
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:47 م, الأحد, 14 يونيو 20

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمقاطعة مباريات الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية إذا لم يقف اللاعبون خلال عزف النشيد الوطني للولايات المتحدة قبيل المباريات، وفقا لما نشرته شبكة “سكاي سبورتس” البريطانية.

وصوتت رابطة الدوري الأمريكي لكرة القدم الخميس الماضي لصالح قرار إلغاء حظر ركوع اللاعبين على ركبة واحدة أثناء عزف النشيد الوطني، قائلا إن تلك السياسة “خاطئة وبعيدة كل البعد عن الرسالة المهمة لشعار حملة (حياة السود مهمة)”.

يذكر أن الركوع على ركبة واحدة بات علامة تضامن ضد العنصرية عقب الاحتجاجات التي تشهدها الولايات المتحدة مؤخرا للتنديد بمقتل المواطن من أصل إفريقي، جورج فلويد على يد شرطي أبيض في مدينة مينيا بولييس.

وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية موجة من الاحتجاجات التي تندد بالعنصرية على خلفية مقتل الشهر الماضي على يد شرطي أبيض وضع ركبته على عنقه، لعدة دقائق، دون أن يهتم بمناجاته بعدم قدرته على التقاط أنفاسه.

ونشر ترامب تغريدة على حسابه الخاص بشبكة “تويتر” أمس السبت، قال فيها “يبدو أن الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية يسير في هذا الاتجاه ولكني لن أشاهده”.

وانتقد مات جايتز عضو الكونجرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري القرار الذي اتخذه الاتحاد الأمريكي لكرة القدم، قائلا في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التدوينات المصغرة “تويتر”: ” أفضل ألا يكون لدينا فريق كرة قدم وطني، على ألا يكون لدينا فريق كرة قدم لا يقف للنشيد الوطني”.

وأضاف جايتز: ” لا ينبغي عليك أن تلعب تحت رايتنا كفريق وطني ما لم تقفوا احتراما حينما تُرفع تلك الراية”.

وكانت رابطة الدوري الأمريكي لكرة القدم قد أكدت أنها لن تجري أي تغييرات على سياستها الموضوعة منذ فترة طويلة والمتعلقة بمساندة الاحتجاجات السلمية من قبل اللاعبين أو أفراد الأجهزة الفنية أثناء عزف النشيد الوطني للولايات المتحدة قبل المباريات.

وجثا كولين كيبرنيك لاعب سان فرانسيسكو فورتي ناينرز على ركبته أثناء عزف النشيد الوطني في 2016 ليلفت الانتباه إلى عدم المساواة العرقية ووحشية الشرطة ولم ينضم لأي فريق آخر في دوري كرة القدم الأمريكية منذ نهاية ذلك الموسم.

وعادت المسألة المثيرة للجدل إلى دائرة الضوء في أعقاب وفاة جورج فلويد، وهو رجل أسود في منيابوليس لفظ أنفاسه بعدما ضغط ضابط شرطة أبيض بركبته على عنقه لحوالي تسع دقائق، مما أثار احتجاجات في الولايات المتحدة وخارجها.

وقالت رابطة الدوري الذي يضم فرقا من أمريكا الشمالية في بيان: “تساند الرابطة المثل العليا لحرية التعبير والحق في الاحتجاج السلمي وهي سمة مميزة للولايات المتحدة وكندا”.

وطبق الاتحاد الأمريكي هذه السياسة في 2017 بعدما جثت ميجان رابينو لاعبة منتخب الولايات المتحدة للسيدات على ركبتها أثناء عزف النشيد الوطني قبل مباراة ضد تايلاند في العام السابق.