ترامب يهدد بتدمير 52 موقعا إيرانيا إذا انتقمت طهران لاغتيال قاسم سليماني

اغتيال قوات أمريكية الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني في غارة استهدفت موكبه

ترامب يهدد بتدمير 52 موقعا إيرانيا إذا انتقمت طهران لاغتيال قاسم سليماني
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:55 ص, الأحد, 5 يناير 20

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن الولايات المتحدة “تستهدف 52 موقعا إيرانيا، وأنها ستدمرها “بسرعة جدا وبقسوة جدا” إذا ما هاجمت طهران الأمريكيين أو المصالح الأمريكية.

وتجيء تصريحات ترامب في أعقاب اغتيال قوات أمريكية الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني في غارة استهدفت موكبه على طريق مطار العاصمة العراقية بغداد.

ويعتبر مقتل سليماني الذي يعده البعض أقوى شخصية أمنية في الشرق الأوسط، بمثابة تصعيد خطير بين واشنطن وطهران، فيما تعهدت الأخيرة بالانتقام.

ونقلت صحيفة “جارديان” البريطانية” التغريدة التي كتبها ترامب على حسابه الشخصي على موقع التدوينات المصغرة “تويتر” والتي اتهم فيها إيران بأنها “تتحدث بجرأة شديدة عن استهداف مصالح أمريكية معينة”.

وأضاف ترامب أن الولايات المتحدة حددت بالفعل 52 موقعا إيرانيا، بعضها مهم جدا بالنسبة لـ إيران ومستقبلها، محذرا من أن تلك الأهداف سُتضرب بسرعة وبكل قسوة حال أقدم البلد الشيعي على شن هجوم من أي نوع على أمريكا.

وأوضح ترامب أن تلك الأهداف الإيرانية مثلت 52 مواطنا أمريكيا أخذوا رهائن في إيران لأكثر من عام من أواخر العام 1979 بعد أسرهم من مقر السفارة الأمريكية في طهران.

وقُتل قاسم سليماني قائد لواء القدس في الحرس الثوري الإيراني، الجمعة، بقصف أميركي على السيارة التي كان يستقلها قرب مطار بغداد الدولي، وقتل معه، نائب قائد الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، وضباط إيرانيون، وآخرون.

كان عشرت الآلاف في العاصمة العراقية بغداد قد شاركوا أمس السبت في موكب تشييع جنازة القائد العسكري سليماني الذي اغتيل في غارة جوية أمريكية الجمعة.

وسيعاد جثمان سليماني إلى إيران حيث ستتم مراسم الجنازة والدفن في مسقط رأسه في كرمان وسط إيران.

وكان سليماني مهندس عمليات إيران في الشرق الأوسط، وقد تعهدت إيران بالانتقام الشديد لموته.