ترامب يهاجم بايدن بسبب أسلوب إدارة الحرب الأوكرانية

أشار ترامب بأصابع الاتهام إلى بايدن بسبب الغزو الروسي، قائلاً إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما كان ليبدأ حرباً معه وهو لا يزال في منصبه.

ترامب يهاجم بايدن بسبب أسلوب إدارة الحرب الأوكرانية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:20 م, الأحد, 13 مارس 22

هاجم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الرئيس الحالي جو بايدن خلال تجمع حاشد في ساوث كارولينا أمس السبت بسبب نهجه في التعامل مع الصراع المستمر في أوكرانيا، حسبما ذكرت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية.

وأشار ترامب بأصابع الاتهام إلى بايدن بسبب الغزو الروسي، قائلاً إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما كان ليبدأ حرباً معه وهو لا يزال في منصبه.

وأخبر ترامب مؤيديه في التجمع أن الولايات المتحدة بحاجة إلى البقاء بعيدًا عن الحرب وأن بايدن لا يزال لديه فرصة لإبعاد الأمريكيين عن الصراع.

وقال ترامب: “على الرغم من كل ضعف بايدن وجبنه وعدم كفاءته، لا يزال أمامه طريق لإنهاء هذه المأساة دون دفع الأمريكيين إلى الوقوع في حرب مروعة ودموية للغاية”.

وتوقع أنه في حالة استمرار الغزو ، فإنه سيؤدي إلى حرب عالمية أخرى.

وتابع ترامب: “قد يؤدي هذا، بالمناسبة، إلى اندلاع حرب عالمية ثالثة”.

وأردف: “أفهم ما يحدث. لأنه إذا كنت تعتقد أن بوتين سيتوقف ، فسوف يزداد الأمر سوءًا. لن يقبل ذلك وليس لدينا من يتحدث معه “.

وردًا على الغزو ، فرض بايدن عقوبات قاسية على روسيا وأعلن هذا الأسبوع حظرًا على واردات النفط والغاز الطبيعي والفحم الروسي.

وأشار ترامب إلى إن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على إنهاء اعتمادها على النفط الروسي حتى تلتزم بـ “إنهاء حرب بايدن السخيفة على الطاقة الأمريكية”، وهو ما يبدو ملاحظة مألوفة حيث سعى الجمهوريون منذ شهور إلى تحميل الرئيس والديمقراطيين مسؤولية ارتفاع أسعار الغاز.

ومع ذلك، عزى المحللون الأسعار المرتفعة التي شوهدت في الأشهر الأخيرة إلى عدم تطابق العرض والطلب فيما يتعلق بوباء فيروس كورونا.

وفي هذا الصدد قال ترامب: “علينا أن نحصل على أعمال الطاقة العظيمة لدينا في الحفر والضخ والإنتاج والتعدين والتكرير كما لم يحدث من قبل”.

كما سعى بعد بايدن في العام الماضي للتنازل عن العقوبات المفروضة على الشركة الروسية وراء خط أنابيب نورد ستريم 2 ، وهي خطوة أثارت في ذلك الوقت معارضة من الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء، الذين قالوا إن الإدارة يجب أن تتخذ موقفًا أكثر تشددًا تجاه روسيا.

وأعلن بايدن الشهر الماضي فرض عقوبات على الشركة وسط صراع البناء في أوكرانيا.

وانتقد ترامب كذلك إدارة بايدن لاستعدادها للتعامل مع دول مثل فنزويلا وإيران والمملكة العربية السعودية لتعويض الفراغ الذي خلفته واردات النفط الروسية.