ترامب ينتهج سياسة العصا والجزرة في التعامل مع الشركات الأجنبية

إذا رفضت الشركات نقل عمليات التصنيع الخاصة بها إلى الولايات المتحدة، فسوف تخضع للرسوم الجمركية

ترامب ينتهج سياسة العصا والجزرة في التعامل مع الشركات الأجنبية
أيمن عزام

أيمن عزام

5:45 م, الثلاثاء, 24 سبتمبر 24

تعهد دونالد ترامب بتحفيز الشركات الأجنبية بشكل شخصي عبر حوافز جديدة – بما في ذلك منحهم الأراضي الفيدرالية لإقامة الأعمال عليها – بهدف اغراء الشركات لحضها على نقل أعمالها إلى الولايات المتحدة خلال خطاب اقتصادي يوم الثلاثاء في سافانا، جورجيا، بحسب وكالة بلومبرج.

 المرشح الرئاسي الجمهوري قرر انتهاج سياسة العصا والجزرة، وفقًا لمستشار كبير لترامب طلب عدم الكشف عن هويته لتفصيل الاقتراح، إذ أنه يسعى إلى اجتذاب المستثمرين عبر منحهم مناخ أعمال أكثر ملاءمة، لكنه مقابل هذا يهددهم بفرض رسوم جمركية قاسية على الواردات.

أفضل مسئول عن الاقتصاد

يعد الخطاب أحدث جهد من جانب ترامب لتصوير نفسه على أنه أفضل مسئول عن الاقتصاد قبل أقل من 50 يومًا من الانتخابات.

 ومن المتوقع أن تشرح خصم ترامب الديمقراطي، كامالا هاريس، رؤيتها الاقتصادية الخاصة خلال ظهورها في حملة انتخابية في بيتسبرج يوم الأربعاء.

يهدف اختيار سافانا – وهي مدينة ساحلية متنامية في ولاية ساحة معركة حاسمة – إلى توضيح رغبة الرئيس السابق في تحويل الاقتصاد الأمريكي ليصبح مصدرًا أكبر للسلع المصنعة محليًا.

في خطابه، سيناقش ترامب الطرق التي يعتزم بها جذب الشركات المصنعة الأجنبية إلى الولايات المتحدة من خلال معدل ضريبة الشركات الأقل، واللوائح الأقل، والطاقة الرخيصة، والموانئ القوية وحتى الأراضي الحكومية.

بعض هذه السياسات، مثل معدل ضريبة الشركات الأقل، تتطلب موافقة الكونجرس، ولم يقدم المساعدون تفاصيل حول الأراضي الفيدرالية التي قد تكون متاحة.

إذا رفضت الشركات نقل عمليات التصنيع الخاصة بها إلى الولايات المتحدة، فسوف تخضع للرسوم الجمركية، وفقًا للاقتراح الذي حصلت عليه بلومبرج.

 هذا هو أحدث جهد من جانب ترامب لتوضيح الطرق التي ستعمل بها سياسة التعريفات الجمركية الخاصة به، حيث تواجه دول مثل الصين أي رسوم جمركية تتراوح من 60٪ إلى 100٪. لن تكون دول الاتحاد الأوروبي محصنة ضد التعريفات الجمركية في فترة ولايته الثانية أيضًا.

قدر معهد بيترسون للاقتصاد الدولي أن تعريفة بنسبة 10٪ على جميع الواردات، بالإضافة إلى 60٪ على الصين – الأفكار التي طرحها ترامب إذا فاز في نوفمبر – يمكن أن تجمع 225 مليار دولار سنويًا، قبل الخطوات الانتقامية التي تتخذها دول أخرى.

تعميق العجز الفيدرالي

 ولكن الوعود الضريبية والإنفاقية التي طرحها ترامب حتى الآن من شأنها أن تضيف ما بين 5.2 تريليون دولار و6.9 تريليون دولار إلى العجز الفيدرالي على مدى العقد المقبل، وفقًا لتحليل نموذج ميزانية بن وارتون.

استعرض ترامب بعض التدابير العقابية المقترحة في وقت سابق من يوم الاثنين، قائلاً إنه سيضرب شركة Deere & Co. الأمريكية لتصنيع الآلات الزراعية برسوم جمركية باهظة إذا نقلت الشركة الإنتاج إلى المكسيك خلال حدث حول المزارعين والتجارة الأمريكية.

وقال ترامب يوم الاثنين، مستشهدًا بتقارير حول نقل الشركة التصنيع إلى المكسيك، “أخطرت شركة John Deere الآن، إذا فعلت ذلك، فسنضع تعريفة جمركية بنسبة 200٪ على كل ما تريد بيعه في الولايات المتحدة”.

وقالت شركة Deere في وقت سابق من هذا العام إنها تخطط لتسريح مئات العمال الأمريكيين، حتى مع استحواذ الشركة على أرض في المكسيك لتحويل بعض الإنتاج.

ومع ذلك، وصفت هاريس مقترحات ترامب التعريفية بأنها ضريبة على المستهلكين الأمريكيين، وطعن المنتقدون في مزاعم الرئيس السابق بأن العقوبات يمكن أن تعوض تكلفة مجموعة من تخفيضات ضريبة الشركات والدخل التي اقترحها.

ومن المتوقع أن يقول ترامب في خطابه يوم الثلاثاء إن إدارته، إذا فاز بولاية ثانية، ستستولي على وظائف ومصانع دول أخرى، مما سيعيد تريليونات الدولارات إلى الولايات المتحدة، وفقًا لمساعد الحملة.

 تُظهر استطلاعات الرأي باستمرار أن الناخبين يفضلون ترامب في السياسة الاقتصادية، حتى مع تحقيق هاريس تقدمًا في الأسابيع الأخيرة. يحرص مساعدو الرئيس السابق على التركيز على الموضوع إلى جانب الهجرة – وهما المجالان اللذان يرون أن هاريس الأكثر عرضة للخطر فيهما.