«ترامب» يعتزم حذف 3.1 مليون أمريكى من برنامجى دعم المكملات الغذائية والأسر الفقيرة

قال مسئولون بوزارة الزراعة الأمريكية أن تفعيل القيود الجديدة على بونات الطعام يساعد فى توفير 2.5 مليار دولار سنويا من خلال حذف ملايين الأشخاص الذين لا يستحقون على هذه البونات المجانية من المكملات الغذائية ووجبات الطعام للأسر الفقيرة.

«ترامب» يعتزم حذف 3.1 مليون أمريكى من برنامجى دعم المكملات الغذائية والأسر الفقيرة
المال - خاص

المال - خاص

6:53 ص, الأربعاء, 24 يوليو 19

■ على غرار غير مستحقى الدعم التموينى فى مصر

خالد بدر الدين – محمد مجدى

أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية، عن أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعتزم إصدار تعليمات لتقييد استخدام «بونات الطعام» ما يؤدى إلى حذف 3.1 مليون شخص من برنامج معونة المكملات الغذائية SNAP الذى يحصل عليه تلقائيا سكان 43 ولاية من الذين يحصلون على معونات أخرى من برنامج المعونة المؤقتة للأسر المحتاجة لهذه البونات المجانية، يأتى هذا على غرار ما قامت به وزارة التموين فى مصر.

ذكرت وكالة بلومبرج، أن وزارة الزراعة طلبت من المواطنين الذين يحصلون على بونات طعام من برنامجىSNAP وTANF أن يرسلوا بيانات يوضحون فيها دخلهم السنوى، والأصول التى يملكونها حتى تتمكن الوزارة من تحديد ما إذا كانوا يستحقون هذه البونات المجانية أم لا.

قال مسئولون بوزارة الزراعة الأمريكية أن تفعيل القيود الجديدة على بونات الطعام يساعد فى توفير 2.5 مليار دولار سنويا من خلال حذف ملايين الأشخاص الذين لا يستحقون على هذه البونات المجانية من المكملات الغذائية ووجبات الطعام للأسر الفقيرة.

كان الرئيس دونالد ترامب أكد على أن ملايين الأمريكيين يستخدمون برنامج دعم المكملات الغذائية SNAPوهم لا يحتاجون إليه مع استعادة الاقتصاد لعافيته وهبوط معدل البطالة خلال الشهور الماضية، ولذلك يجب إلغاء الدعم لهؤلاء الملايين كوسيلة لتوفير أكثر من 15 مليار دولار لدافعى الضرائب.

أكد سونى بيردو وزير الزراعة الأمريكى، أن بعض الولايات تستغل الثغرات فى برنامج المكملات الغذائية المجانى SNAP وبرنامج الدعم المجانى للفقراء TANF للحصول على مزايا البرنامجين فى نفس الوقت رغم أن هؤلاء المواطنين قد يستحقون الحصول أحدهما فقط أو لايستحقون أصلا على أى منهما.

يستفيد من برنامج المكملات الغذائية المجانى SNAP 40 مليون أمريكى أو حوالى 12 % من إجمالى سكان الولايات المتحدة يحصلون منه على بونات مجانية.

ويرى براندون ليبس، القائم بأعمال وكيل وزارة الزراعة أن موافقة مجلس الشيوخ غير مطلوبة لمنع الولايات من ضم المستفيدين من دعم برنامج TANF تلقائيا لبرنامج SNAP رغم أن القواعد الحالية تسمح للمواطن بالحصول على بونات مجانية تقدر بآلاف الدولار لمدة عامين بدون مراجعة بيانات التغير فى دخله والأصول التى يمتلكها وهذا جعل الأغنياء وحتى المليونيرات يحصلون ببساطة على بونات المكملات الغذائية مجانا.

على جابن مصر؛ قال عمرو مدكور، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، لنظم المعلومات لـ»المال»، إنه تم توجيه إنذار بحذف نحو 300 ألف بطاقة تموينية غير مستحقة للدعم الحكومى وذلك خلال المرحلة الرابعة لحذف غير مستحقى المقررات التموينية.
أوضح مدكور أن 500 ألف مواطن تم حذفهم فعليًا من البطاقات التموينية من خلال المراحل الأولى والثانية والثالثة من تنقية وتنقيح البطاقات التموينية، لن يعودوا مرة أخرى إلى البطاقات التموينية، مع استمرار صرفهم للخبز المدعم.

يذكر أن المراحل الأولى والثانية والثالثة من حذف غير مستحقى الدعم الحكومى، تنحصر فى 3 أساسيات وهى الدخل، والإنفاق، والإمتلاك.

يبلغ الدعم الحكومى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى الموازنة المالية 2019 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه دعم للسلع التموينية، لتوفير إحتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.

تصل قيمة الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية 50 جنيها كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، بإلإضافة إلى شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.