ترامب يصدم إيران بشأن عرض رفع العقوبات الأمريكية

ووصلت التوترات بين واشنطن وطهران إلى أعلى مستوياتها في عقود بعد اغتيال الجنرال قاسم سليماني

ترامب يصدم إيران بشأن عرض رفع العقوبات الأمريكية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:40 م, الأحد, 26 يناير 20

أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أن بلاده لن ترفع العقوبات المفروضة على إيران كى تتفاوض مع طهران حول برنامجها النووى المثير للجدل ، وفقا ما أوردته وكالة “رويترز” للأنباء.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التدوينات المصغرة “تويتر” والتي جاءت على ما يبدو ردا على ما قاله وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في حوار له مع صحيفة “دير شبيجل” الألمانية: “وزير الخارجية الإيراني يقول إن إيران ترغب في التفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية، لكنه يريد رفع العقوبات.. لا شكرا!”.

وسرعان ما جاء الرد من ظريف اليوم الأحد على صحفته الشخصية على “تويتر” عندما أكد أن إيران لا تزال مستعدة للتفاوض مع أمريكا إذا ما رفعت العقوبات”.

ووصلت التوترات بين واشنطن وطهران إلى أعلى مستوياتها منذ عقود بعد اغتيال الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في سلاح الحرس الثوري الإيرانى فى الثالث من يناير الحالى في غارة أمريكية بطائرة مسيرة على موكبه قرب طريق مطار العاصمة العراقية بغداد.

اغتيال سليمانى دفع إيران إلى الرد بإطلاق صواريخ بعدها بأيام قلائل على قواعد أمريكية في العراق ، حيث تتمركز القوات الأمريكية.

كان ظريف قد أبدى خلال المقابلة الصحفية استعداد بلاده للانخراط مجددا فى مفاوضات مع الولايات المتحدة لحل القضايا العالقة بينهما ، لا سيما الملف النووى .

وقال ظريف في المقابلة إنه بوسع إدارة ترامب “تصحيح ماضيها” عبر رفع العقوبات التي أعادت فرضها على نظام طهران ، والعودة إلى طاولة المفاوضات ، “نحن ما زلنا على طاولة المفاوضات، وهم (الولايات المتحدة) الطرف الوحيد الذى غادرها”.

كانت الولايات المتحدة قد انسحبت من الاتفاق النووى التاريخى المبرم مع طهران فى العام 2018، وأعادت فرضت العقوبات عليها ، فيما يعرف بحملة الضغوط القصوى.

ويرى ترامب أن الاتفاق النووى الذى أبرمه سلفه باراك أوباما فى العام 2015 ، “كارثى”، وفتح فى الوقت نفسه أمام إيران الباب لاتفاق جديد ، يمنعها من امتلاك سلاح النووى .