ترامب يرجئ قمة مجموعة الـ7 ويصفها: عفا عليها الزمن

وأضاف ترامب أنه سيوسع قائمة الدول التي ستوجه إليها الدعوة لحضور القمة لتشمل أستراليا وروسيا وكوريا الجنوبية والهند

ترامب يرجئ قمة مجموعة الـ7 ويصفها: عفا عليها الزمن
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:53 م, الأحد, 31 مايو 20

أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أنه سيرجئ قمة مجموعة الـ7 التى كان يأمل أن تنعقد الشهر المقبل، حتى سبتمبر المقبل أو بعد ذلك، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

وأضاف ترامب أنه سيوسع قائمة الدول التى ستوجه إليها الدعوة لحضور القمة لتشمل أستراليا وروسيا وكوريا الجنوبية والهند.

وقال ترامب فى تصريحات صحفية على متن طائرة الرئاسة وهو عائد من إلى واشنطن من ولاية فلوريدا إن مجموعة الـ7 التى تضم الاقتصادات الأكثر تقدما فى العالم “قد عفا عليها الزمن” في شكلها الحالي.

وأضاف ترامب: “أعلن إرجاء قمة الـ7 لأننى لا أشعر أنها تمثل ما يجرى فى العالم”.

كانت ألياسا فرح المتحدثة باسم البيت الأبيض قد ذكرت أن ترامب يرغب فى أن تناقش الدول قضية الصين فيما يتعلق بأزمة فيروس كورونا التاجى المستجد، في القمة.

وهاجم ترامب بكين فيما يتعلق بأسلوب إدارتها لأزمة كورونا الذي ظهر للمرة الأولى في مدينة ووهان وسط الصين قبل أن ينتشر في كل أنحاء العالم.

ويعد قرار ترامب بإرجاء قمة الـ7 تراجعا منه بعد أن سعى إلى استضافة القمة فى واشنطن، لإظهار أن الولايات المتحدة الأمريكية تعود إلى الحياة الطبيعية بعدما تسبب الوباء القاتل فى مقتل أكثر من 103 آلاف شخص هناك.

وكان ترامب قد ألغى فى السابق اجتماع قمة الـ7 الذى كان من المقرر انعقاده فى مارس الماضي بسبب تفشي كورونا.

وكان من الممقرر أن يعقد قادة مجموعة السبع التى ترأسها الولايات المتحدة هذا العام، قمة عبر الفيديو في أواخر يونيو بسبب تفشى “كوفيد-19”.

ويأمل ترامب في الفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي ستجرى فى الثالث من نوفمبر المقبل، ويرغب لذلك فى أن تصبح القمة رمزا لتطبيع الوضع الذي يرغب فيه بشدة، مع توقف النشاط الاقتصادي الذي يمكن أن تكون كلفته الانتخابية كبيرة جدا.