ترامب يدعو لاحتجاجات حاشدة الأربعاء لمنع بايدن من دخول البيت الأبيض

لطالما شكك ترامب في نتيجة الانتخابات التي جرت في الـ 3 نوفمبر 2020، وأسفرت عن فوز المرشح الديمقراطى بايدن بـ306 مقاعد في المجمع الانتخابي

ترامب يدعو لاحتجاجات حاشدة الأربعاء لمنع بايدن من دخول البيت الأبيض
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:58 م, السبت, 2 يناير 21

دعا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أنصاره للمشاركة في مظاهرات احتجاجية في العاصمة واشنطن، الأربعاء المقبل، ضد نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر الماضي، وخسرها أمام جو بايدن، النائب السابق للرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقال ترامب فى تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التدوينات المصغرة “تويتر”: “سيقام التجمع الاحتجاجي الكبير في واشنطن في تمام الساعة 11 صباحا في السادس من يناير، وتفاصيل حول المكان سيتم الكشف عنها لاحقًا”.

وأضاف ترامب: «أوقفوا السرقة»، وهي العبارة التي غالبا ما يستخدمها مع أنصاره للاحتجاج على نتائج الانتخابات.

ترامب يشكك في نتائج الانتخابات

لطالما شكك ترامب في نتيجة الانتخابات التي جرت في الـ 3 نوفمبر 2020، وأسفرت عن فوز المرشح الديمقراطى بايدن بـ306 مقاعد في المجمع الانتخابي، فيما حصل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته على 232 مقعدًا.

وستتزامن الاحتجاجات التي دعا لها ترامب مع اجتماع الكونجرس الأمريكي لإقرار فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية.

ومن المزمع إجراء مراسم تنصيب بايدن رئيسًا للولايات المتحدة في الـ من 20 يناير الجارى.

وتثير الدعوة للتجمع مخاوف من أعمال عنف جديدة، بعد التظاهرة السابقة المؤيدة لترامب والتي شاركت فيها مجموعة “براود بويز” فى 12 ديسمبر الماضى، عندما تعرض خلالها العديد من الأشخاص للطعن، وأوقف فيها عشرات الأشخاص.

ويأمل ترامب على ما يبدو أن يتمكن المتظاهرون من الضغط على الكونجرس لرفض “الفرز الأخير” لأصوات الهيئة الناخبة للولايات، وقلب نتيجة خسارته الانتخابية.

وفي السادس من يناير الجاري من المفترض أن يترأس نائب الرئيس مايك بنس جلسة الكونجرس في المصادقة على أصوات الهيئات الناخبة لكل ولاية، التى تمثل نتائج التصويت الشعبى.

وفى الجلسة المشتركة لمجلس النواب ومجلس الشيوخ سيقرأ بنس الوثائق الرسمية التى تعلن عدد أصوات الهيئات الناخبة من كل ولاية، ومن ثم يعلن الفائز. وفى انتكاسة جديدة لترامب، رفض قاض دعوى رفعها نائب فى تكساس وجمهوريون آخرون ضد نائب الرئيس مايك بنس تسعى لإلغاء فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بانتخابات الرئاسة.

بايدن يتهم ترامب بعرقلة تسليم السلطة

اتهم الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن مؤخرا إدارة الرئيس ترامب بحجب معلومات الأمن القومي عن فريقه الذي قال إنه واجه معظم العراقيل في عملية الانتقال من البنتاجون.

وأوضح بايدن أن فريقه عمل في ظروف صعبة في ظل جائحة كورونا، متوجها بالشكر لأجهزة إنفاذ القانون في ناشفيل الذين ضحوا بأنفسهم بحماية حياة الأمريكيين.