ترامب يبارك شراكة «تيك توك» مع «أوراكل ووولمارت» الأمريكيتين

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مباركته لصفقة الشراكة التي تم التوصل إليها بين تطبيق تيك توك الصيني الشهير وشركتي "أوراكل" و"وولمارت" الأمريكيتين

ترامب يبارك شراكة «تيك توك» مع «أوراكل ووولمارت» الأمريكيتين
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:36 م, الأحد, 20 سبتمبر 20

أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبوله للاتفاق الذي يتيح لتطبيق تسجيل الفيديوهات القصيرة الصيني “تيك توك” المملوك لشركة “بايت دانس” مواصلة العمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال ترامب في تصريحات صحفية نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إنه قد بارك الشراكة التي تم التوصل إليها بين كل من “تيك توك” وشركتي “أوراكل” و”وولمارت” الأمريكيتين.

وأضاف ترامب في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الأحد خلال توجهه من البيت الأبيض لحضور تجمع انتخابي في نورث كارولينا: “أعتقد أنها ستكون صفقة رائعة”.

وواصل: “لقد أعطيت هذه الصفقة مباركتي. إن حصلتا عليها سيكون ذلك رائعا، وإن لم تحصلا عليها فلا بأس”.

كانت متحدث باسم تطبيق “تيك توك” قد صرح أمس السبت بإن شركته سعيدة من رد فعل السلطات الأمريكية الإيجابي على عرضي الشراكة التجارية مع “وولمارت” والتقنية مع “أوراكل” اللذين قد يخففان من المخاوف الأمنية بشأن انتشار هذا التطبيق في الولايات المتحدة.

وكانت واشنطن قد أصدرت قرارا أمس الأول الجمعة قرارا بحظر تحميل تطبيقي “تيك توك” و”وي تشات” الصينيين عبر متاجر التطبيقات الأمريكية للهواتف الذكية والحواسب اللوحية بدءا من اليوم الأحد.

وحظيت الصفقة المبدئية الموقعة بين تطبيق “تيوك توك” من جانب وشركتي “وولمارت” و”أوراكل” الأمريكيتين من جانب آخر بمباركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت.

وحظرت الولايات المتحدة تنزيل تطبيق تسجيلات الفيديو القصيرة الصيني الرائج على خلفية اعتباره تهديدا للأمن القومي، ما أدى إلى نزاع متصاعد مع الصين حول التكنولوجيا.

كان تطبيق “تيك توك” أنه أعد اتفاقا مع شركة “أوراكل” لتكون المزود التقني له في الولايات المتحدة وشركة “وولمارت” لتكون الشريك التجاري، قبل يوم من سريان حظر فيدرالي على الشركة الصينية التي تملك التطبيق.

وأوضح المتحدث باسم “تيك توك” أن أوراكل سوف تصبح “المزود التقني الموثوق المسؤول عن استضافة بيانات جميع المستخدمين في الولايات المتحدة وتأمين أنظمة الحوسبة المرتبطة بها لضمان تلبية جميع متطلبات الأمن القومي الأمريكي بالكامل”.

وأضاف المتحدث: “”نحن حاليا نعمل أيضا مع “وولمارت” على شراكة تجارية”.

ويؤكد معارضو ترامب أن طبيعة التهديدات الأمنية التي يشكلها “تيك توك” غير واضحة، وإن الحظر يثير مخاوف حول ضبط الحكومة لحرية التعبير.