ترامب: خطتي للسلام ستشمل تقديم 50 مليار دولار لفلسطين وتوفير مليون فرصة عمل

العديد من الدول تريد المشاركة في توفير هذا المبلغ الذي سيعمل على توفير مليون فرصة عمل للفلسطينيين خلال عشرة أعوام

ترامب: خطتي للسلام ستشمل تقديم 50 مليار دولار لفلسطين وتوفير مليون فرصة عمل
أحمد صبري

أحمد صبري

7:54 م, الثلاثاء, 28 يناير 20

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن خطته الجديدة المقترحة للسلام بين إسرائيل وفلسطين ستتضمن توفير 50 مليار دولار لمشروعات جديدة في دولة فلسطين المستقبلية تغنيهم عن المعونات، موضحًا أن العديد من الدول تريد المشاركة في توفير هذا المبلغ الذي سيعمل على توفير مليون فرصة عمل للفلسطينيين خلال عشرة أعوام.

وأضاف، في كلمة له بالبيت الأبيض للإعلان عن خطته للسلام بالشرق الأوسط، أنه أخبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه إذا قبِل بالخطة سيكون بجانبه في تقديم المساعدة لبناء الدولة الجديدة، قائلًا: قلت له: لو اخترت طريق السلام سنكون معك وسنكون في كل خطة ولحظة معك.

وأكد أن العديد من الدول تواصلت معه لشكره على هذه الخطة وإبداء دعمهم لها، منها دول جارة لإسرائيل، موضحًا أنه يجب على الأراضي المقدسة أن تكون رمزًا للسلام لا ميدانًا للنزاع، موضحًا أنه مستعد للتعاون مع أى طرف لتحقيق هذه الخطة.

كان دونالد ترامب قد أعلن، أمس الاثنين، أثناء لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أنه سيعلن خطته للسلام في الشرق الأوسط التي تأجلت طويلًا، اليوم الثلاثاء، وعبّر عن اعتقاده بأن الفلسطينيين سيوافقون عليها في نهاية الأمر رغم رفضهم الراهن، موضحًا أنها جيدة جدًّا لهم.

ويتظاهر الآن آلاف من الفلسطينيين في نابلس بالضفة الغربية وغزة، كما أن هناك فعاليات في عدة عواصم عربية رفضًا لها، حيث يعتقد أن إعلان اليوم سيكون بمثابة تصفية للقضية الفلسطينية.

كان محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، قد دعا لاجتماع عاجل لجامعة الدول العربية لمناقشة تداعيات قرار ترامب بخطته الجديدة للسلام وتأثيرها على الشعب الفلسطيني، كما قام باتصال هاتفي مع زعيم حركة حماس إسماعيل هنية.