ترامب : خطة السلام ستشمل دولة متصلة الأراضي لفلسطين وبقاء القدس عاصمة لإسرائيل

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن خطته الجديدة المقترحة للسلام بين إسرائيل وفلسطين ستتضمن دولة فلسطينة متصلة الأراضي

ترامب : خطة السلام ستشمل دولة متصلة الأراضي لفلسطين وبقاء القدس عاصمة لإسرائيل
أحمد صبري

أحمد صبري

7:46 م, الثلاثاء, 28 يناير 20

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن خطته الجديدة المقترحة للسلام بين إسرائيل وفلسطين ستتضمن دولة فلسطينة متصلة الأراضي، مشددا على أن الخطة ستتضمن أن تكون القدس عاصمة موحدة وغير مجزأة لإسرائيل.

وأضاف في كلمة له بالبيت الأبيض للإعلان عن خطته للسلام بالشرق الأوسط، أنه سيعمل على تمكين الفلسطسينين لتكون دولة ناجحة والتعايش السلمي، كما أن الخطة ستمنح لفلسطين عاصمة في القدس الشرقية وسيتم افتتاح سفارة لواشنطن بها.

وكان دونالد ترامب، قد أعلن أمس الإثنين أثناء لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أنه سيعلن خطته للسلام في الشرق الأوسط التي تأجلت طويلا، اليوم الثلاثاء، وعبر عن اعتقاده بأن الفلسطينيين سيوافقون عليها في نهاية الأمر رغم رفضهم الراهن موضحا أنها جيدة جدا لهم.

ويتظاهر الآن آلاف الفلسطنيين في نابلس بالضفة الغربية وغزة، كما أن هناك فعاليات في عدة عواصم عربية رفضا لها حيث يعتقد أن إعلان اليوم سيكون بمثابة تصفية للقضية الفلسطينية.

وكان محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية قد دعا لاجتماع عاجل لجامعة الدول العربية لمناقشة تداعيات قرار ترامب بخطته الجديدة للسلام وتأثيرها على الشعب الفسلطيني، كما قام باتصال هاتفي مع زعيم حركة حماس إسماعيل هنية .