تراجع يزيد عن 50% بمبيعات مطاحن وتجار البن بالإسكندرية

التراجع فى المبيعات أدى لوفرة فى المخزونات لدى المطاحن ، خاصة أن بعض المطاحن كان مخزونه يتراوح من 4-5أشهر وبعضها كان لديه مخزونات أكبر لنحو 7-8 أشهر .

تراجع يزيد عن 50% بمبيعات مطاحن وتجار البن بالإسكندرية
معتز محمود

معتز محمود

2:28 ص, الخميس, 25 يونيو 20

أكد أعضاء فى شعبة أصحاب مطاحن وتجار البن في الغرفة التجارية بالإسكندرية، على وجود تراجعات  كبيرة فى المبيعات تتراوح من 50 -80%  حسب طبيعة العمل بكل مطحن على خلفية استمرار غلق المقاهي والكافتيرات المستمر منذ عدة أسابيع نتيجة الإجراءات الأحترازية التى شرعت الدولة فى أتخاذها منذ شهر مارس الماضى ، ولا تزال مستمرة حتى الأن .

وقال مصطفى الشيخ رئيس شعبة أصحاب مطاحن وتجار البن فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن المبيعات تأثرت بشكل كبير مع غلق المقاهى والكافتيرات .

وأضاف لـ ” المال ” أن هذا التراجع يتفاوت من مطحن لآخر حسب طبيعة عمل كل مطحن ، لافتاً إلى أن بعض المطاحن تعتمد بشكل رئيسى على البيع للمقاهى وهى الأكثر تضرراً بنسب قد تصل لنحو 80% من التراجع فى المبيعات.

وأشار الشيخ  إلى أن هناك بعض المطاحن لديها ربون خاص تعتمد عليه فى حركة البيع وهى أقل تضرراً وتأثراً فى المبيعات ، حيث يتراجع لديها نسب المبيعات بنحو 50% .

وأوضح رئيس شعبة أصحاب مطاحن وتجار البن فى الغرفة التجارية بالإسكندرية،  أن النوع الثانى يكون داخل المطحن بنك لمعاينة البن ويقوم فيه العميل بشراء حسب الكمية التى يرغبها .

تراجع أستهلاك الطاقة الكهربائية للمطاحم بنسب كبيرة لظروف الحظر وقلة العمل

وأكد الشيخ أنه خلال تلك الفترة تراجع استهلاك الطاقة الكهربائية للمطاحن بنسب كبيرة لظروف الحظر وقلة العمل ، لافتاَ إلى أن الإسكندرية تضم نحو 890 مطحنا مسجلا ولديه سجل تجارى رسمى.

ولفت رئيس شعبة أصحاب مطاحن وتجار البن فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن التراجع فى المبيعات أدى لوفرة فى المخزونات لدى المطاحن ، لافتاً إلى أن بعض المطاحن كان مخزونها يتراوح من 4-5 أشهر وبعضها كان لديه مخزونات أكبر لنحو 7-8 أشهر .

وأوضح الشيخ أنه فى ظل تراجع المبيعات فإن هذه المخزونات ستتضاعف مدة استهلاكها ، خاصة إذا استمر التراجع فى المبيعات  الحالى ، وهو ما يوضح أن القطاع لم يتأثر بأى مشكلات حدثت أو قد تحدث فى الشحن.

واعتبر رئيس شعبة أصحاب مطاحن وتجار البن فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن هذا القطاع صامد حتى الأن ولم يتم تسريح العاملين كما حدث فى بعض القطاعات الآخرى.