تراجع مستحقات «شمال القاهرة للكهرباء» لدى المنازل والمحال إلى 800 مليون جنيه

بنهاية سبتمبر الماضى

تراجع مستحقات «شمال القاهرة للكهرباء» لدى المنازل والمحال إلى 800 مليون جنيه
عمر سالم

عمر سالم

10:00 ص, الأربعاء, 8 يناير 20

تراجعت مستحقات شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء لدى القطاع المنزلى والتجارى لنحو 800 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضى (الربع الأول من العام المالى الحالى).

 وكشفت مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء والطاقة ، فى تصريحات لـ”المـال” أن المستحقات انخفضت بنحو 50 مليون جنيه عن يوليو 2019، نتيجة قيام الشركة مؤخراً بتحصيل جزء من مستحقاتها بشكل شهرى لدى القطاعين.

وأضافت المصادر أن «شمال القاهرة للكهرباء» قامت بجدولة أغلب المديونيات للقطاعات ، بعضها من خلال «القابضة للكهرباء» والأخرى عن طريق «شمال القاهرة».

وتمتلك شمال القاهرة 16720 ﻣحول ﺠهد متوسط، ﺑﺴﻌﺔ ﺇﺟﻤﺎﻟﻴﺔ 14384.165 ﻣﻴﺠﺎ فولت أمبير، ﻓﻰ ﺣين ﻳﺼل ﻋدﺩ ﺻﻨﺎﺩﻳﻖ ﺗوﺯﻳﻊ ﺍﻟﺠﻬد ﺍﻟﻤﻨﺨﻔض ﺇﻟﻰ 45551 ﺻﻨدﻭﻗﺎً.

كما تمتلك خطوطًا هوائية ﻟﻠﺠهد ﺍﻟﻤﻨﺨفض بطول 3304.889 ﻛﻢ، ﻭكاﺑﻼﺕ أﺭﺿﻴﺔ ﻟﻠﺠﻬد ﺍﻟﻤﻨﺨﻔض 36463.298 ﻛﻢ، إضافة إلى 200 ألف كيلو متر خطوطًا هوائية للجهد المتوسط.

وأوضحت ان الشركة تقوم أيضاً بتفعيل الضبطية القضائية لمنع مخالفات وسرقات التيار، بالتعاون مع شرطة الكهرباء، وتحصيل قيمة تلك المخالفات، ليسهم ذلك فى خفض الفقد فى الشبكة.

وتستهدف الشركة عمل دراسات ترشيد الطاقة للعملاء الراغبين فى تخفيض استهلاكهم دون مقابل، كما أنها مستمرة فى بيع اللمبات الموفرة للطاقة بنصف ثمنها بجميع فروع الشركة، وذلك ضمن سياسات الشركة لتشجيع المشتركين على ترشيد الطاقة.

مصادر بالوزارة: خطط لتنفيذ 3 وحدات شمسية أعلى مبانى الشركة الفترة المقبلة

وتستهدف «شمال القاهرة» للتوزيع تركيب نحو 3 وحدات توليد من الطاقة الشمسية ببعض مبانيها، بهدف تقليل استهلاك الطاقة من الشبكة الكهربائية الموحدة، وتشجيع الوحدات الإدارية على تركيب وحدات توليد طاقة شمسية.

 ويصل إجمالى الحمل الأقصى للشركة نحو 3900 ميجاوات، وتم تحقيق انخفاض من الفقد بمقدار %1.11، وﻳﺒﻠﻎ عدد ﺍﻟﻤﺸﺘرﻛﻴن ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴن ﻟﻠﺸركة نحو 4.5 ﻣليون، ﻭﺗﻤﺘﻠك 70 ﻣﺤطﺔ ﺗوﺯﻳﻊ.

لافتاً إلى أن إجمالى عدد العدادات مسبوقة الدفع التابعة للشركة يتخطى 500 ألف ، من إجمالى نحو 8 ملايين تم تنفيذها بوزارة الكهرباء بنهاية 2019.