تراجع مبيعات «كيا» الخارجية إلى مليوني سيارة خلال 2020

انخفض صافي ربح شركة كيا موتورز بنسبة 17.7% على أساس سنوي

تراجع مبيعات «كيا» الخارجية إلى مليوني سيارة خلال 2020
أحمد فراج

أحمد فراج

1:39 م, الأحد, 31 يناير 21

أظهرت بيانات أن مبيعات شركة كيا موتورز الكورية لصناعة السيارات، سجلت رقما قياسيا على الإطلاق خلال 2020 على الرغم من تراجع السوق العالمية للسيارات بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، بحسب وكالة يونهاب.

وارتفعت مبيعات كيا موتورز بنسبة 1.8% على أساس سنوي لتصل إلى 59.1 تريليون وون، مسجلة رقما قياسيا منذ عام 2019.

وأعلنت كيا موتورز أن أرباحها التشغيلية بلغت 2.06 تريليون وون في العام الماضي بزيادة بنسبة 2.8% عن العام الذي سبقه.

انخفض صافي ربح شركة كيا موتورز بنسبة 17.7%

وانخفض صافي ربح  شركة كيا موتورز بنسبة 17.7% على أساس سنوي إلى 1.5 تريليون وون.

وباعت كيا موتورز 2.6 مليون سيارة (552 ألف وحدة في السوق المحلية، و2.05 مليون وحدة في السوق الخارجية) خلال العام الماضي، بتراجع قدره 7.6% عن العام الذي سبقه.

وبالنسبة للربع الرابع من العام الماضي، ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 117% عن نفس الفترة من عام 2019، إلى 1.2 تريليون وون، وزادت المبيعات بنسبة 5% لتصل إلى 16.9 تريليون وون خلال نفس الفترة.

باعت كيا 742,695 وحدة في الربع الأخير

وباعت كيا 742,695 وحدة (137 ألف وحدة محليا، و605 آلاف وحدة خارجيا) في الربع الأخير من العام الماضي، لتمثل المستوى المماثل مع نفس الفترة من عام 2019 (742,733 وحدة).

يذكر أن كيا أعلنت خلال الشهر الجارى أنها تخطط لإطلاق 7 موديلات جديدة كهربائية بالكامل بحلول عام 2027، لتحوز نصيبا من السوق المتنامية للسيارات الكهربائية.

وأفادت كيا في بيان بأنها ستطلق طراز “كروس أوفر”، بناء على منصة السيارات الكهربائية الجديدة التي تُسمى “المنصة المعيارية الكهربائية العالمية” (E-GMP) في الربع الأول من العام.

ستصبح السيارة الجديدة التي تحمل اسم مشروع “سي في” أول موديل عالمي يحمل رمز الشركة الجديد. وتأتي ببطارية تسمح بالقيادة الإلكترونية لمسافة تزيد عن 500 كيلومتر، وتتميز بالشحن فائق السرعة الذي لا يستغرق سوى 20 دقيقة، وفقا للشركة.

تخطط كيا كذلك لتقديم سيارات سيدان ومركبات رياضية متعددة الأغراض ومركبات متعددة الأغراض، اعتمادا على منصة السيارات الكهربائية الجديدة خلال السبع سنوات المقبلة.

تخطط كيا لتعزيز خط إنتاجها من السيارات الكهربائية بما يبلغ عدده 11 موديلا

وتخطط كيا لتعزيز خط إنتاجها من السيارات الكهربائية بما يبلغ عدده 11 موديلا، بما يشمل 7 موديلات تعتمد على منصتها E-GMP بحلول عام 2025.

وتهدف بهذا إلى الاستحواذ على نسبة سوقية تبلغ 6.6% من مجمل سوق السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات بحلول عام 2025، وتحقيق مبيعات سنوية تبلغ 500 ألف سيارة بحلول 2026.

ولا تتاح معلومات حاليا عن حصة كيا السوقية في سوق السيارات الكهربائية، حيث أن مبيعاتها من هذه السيارات لا تتخطى الـ1% من مجمل المبيعات في عام 2019.

وقد أعلنت كيا عن خططها للسيارات الكهربائية في فعالية عبر الإنترنت، حيث أعلنت كذلك عن تفاصيل اسمها التجاري الجديد واستراتيجية شعارها.

وقد غيرت كيا اسم شركتها من كيا موتورز إلى شركة كيا، ما يشير إلى انفصال العلامة التجارية عن أعمالها التقليدية القائمة على التصنيع. كما غيرت شعارها كذلك من “القدرة على المفاجأة” (The Power to Surprise) إلى “حركة تثير الإلهام” (Movement that inspires).

وقال رئيس كيا سونغ هو-سونغ في المعرض “إننا ننفصل عن أعمالنا التقليدية القائمة على التصنيع ونتوسع إلى مجالات أعمال جديدة وناشئة من خلال إنتاج منتجات وخدمات نقل مبتكرة تلبي احتياجات العملاء”.

وقال آرتور مارتينز النائب الأول لرئيس الشركة والمسؤول عن العلامة التجارية العالمية وقسم تجارب العملاء “ظلت الحركة دائما في قلب علامتنا التجارية، وإلهام الناس من صميم عملنا”.

ويعتبر شعار الشركة جملة قصيرة تأتي بعد رمزها في الإعلانات ومواد التسويق. ويمكنها أن تصبح أداة تسويقية قوية كما هو الوضع في شعار شركة نايكي “Just Do It” وآبل ” Think Different”.