تراجع مبيعات الأخشاب والموبيليا بالإسكندرية 80%

مع تدني الرغبة في الشراء من المستهلكين

تراجع مبيعات الأخشاب والموبيليا بالإسكندرية 80%
معتز محمود

معتز محمود

5:12 م, الخميس, 17 ديسمبر 20

أكد عدد من التجار وأعضاء مجلس إدارة شعبة تجار الأخشاب والموبيليا بغرفة تجارة الإسكندرية، على وجود تراجعات كبيرة فى المبيعات حاليا فى مبيعات الأثاث بنسب تتراوح من  70 – 80% مع تدني الرغبة في الشراء من المستهلكين.

وأرجع البعض ذلك لتراجع القدرة الشرائية  للمستهلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار بعض لوازم ومستلزمات الموبليات من الأخشاب والحديد والإسفنج، علاوة على ارتفاع أسعار الأخشاب.

وأشار البعض إلى أن إطالة مدة العمل بقرار وقف البناء أصاب الأسواق بشلل شبه تام، خاصة مع ارتفاع أسعار الوحدات السكنية والذى انعكس على قطاع الأخشاب والموبيليا شأنه شأن كافة القطاعات الأخرى .

وفى البداية  قال جابر خليفة، عضو مجلس إدارة شعبة تجار الأخشاب والموبيليا بغرفة تجارة الإسكندرية، أوضاع قطاع الموبيليا والأثاث ازدات سوءا عن الفترة السابقة والتى شهدت بداية تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد .

وأعتبر خليفة أن التراجع فى مبيعات الموبليات خلال الفترة الماضية التى شهدت بداية تداعيات أنتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كانت بنسب تتراوح من  50 – 60% .

وقدر عضو مجلس إدارة شعبة تجار الأخشاب والموبيليا بغرفة تجارة الإسكندرية، التراجع فى المبيعات حالياً فى مبيعات الأثاث نسب تتراوح من  70 – 80% .

وأوضح خليفة أن توقف البناء والنشاط العقارى ينعكس على قطاع الأخشاب والموبيليا شأنه شأن كافة القطاعات الأخرى، مرجعاً ذلك لغياب الوحدات السكنية ما يعنى غياب الأثاث اللازم لفرشها.

وأضاف أن الفترة الحالية تشهد تراجع للقوى الشرائية لدى عدة قطاعات من المواطنين ، وهو ما أنعكس على حالة المبيعات.. مشيرا إلى أن تراجع القدرة الشرائية  للمستهلك يتزامن مع ارتفاع أسعار لوازم الموبيليا من الأخشاب والحديد والإسفنج .

وعزا أسباب تراجع القدرة الشرائية لعدد من المستهلكين لمرحلة ما بعد كورونا والتى أثرت على فرص العمل المتاحة بعد أن كان البعض يعمل فى أكثر مهنة أو عمل.

وأكد عضو مجلس إدارة شعبة تجار الأخشاب والموبيليا بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن السوق حالياً غير متقبلة الزيادات فى أسعار المنتجات .

وأشار خليفة إلى أنه فى حالة وجود طلب وحدثت الزيادات فى الأسعار فلن تؤثر على البيع ، أما فى حالة غياب القدرة الشرائية فتؤدي إلى الركود .

وقلل عضو مجلس إدارة شعبة تجار الأخشاب والموبيليا بغرفة تجارة الإسكندرية، من تأثير القرار الأخير المتعلق تحديد موعد غلق المحلات على حركة البيع، لافتاً إلى أنه لن يؤثر بدرجة كبيرة على الراغبين فى الشراء.

وأوضح أن من يسعى ويرغب فى الشراء فيمكنه توفير ما يريد خلال المواعيد التى تم إعلانها للعمل قبل الإغلاق فى العاشرة مساء.

ويرى البعض أنه وبالرغم من عدم شمول قرار وقف البناء المجتمعات العمرانية الجديدة، إلا أنه أثر بالسلب على سوق الأخشاب.

 من جانبه قال محمد عليوة، النائب الأول لرئيس شعبة تجار الأخشاب والموبليات بغرفة تجارة الإسكندرية، إن حركة البيع خلال تلك الفترة تدهورت عن ما كانت عليه بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد منذ عدة أشهر .

وأضاف عليوة أنه خلال تداعيات أنتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كان يتم العمل فى أوقات محددة وكانت هناك حركة شراء.. لافتا إلى أن الفترة الحالية لا يوجد حركة شراء مع استمرار مد قرار وقف البناء.

إطالة مدة العمل بقرار وقف البناء أصاب الأسواق بشلل شبه تام

واعتبر عليوة أن إطالة مدة العمل بقرار وقف البناء أصاب الأسواق بشلل شبه تام ، خاصة مع ارتفاع أسعار الوحدات السكنية.

ولفت إلى أنه مع ارتفاع أسعار الشقق أصبح يطالب من يشتريها بسداد الثمن نقداً، وهو ما لايتوفر لدى كثيرين.

وأوضح عليوة أن نتيجة هذه الأوضاع تراجع الإقبال على شراء الوحدات السكنية وكذالك على الزواج .

وقدر النائب الأول لرئيس شعبة تجار الأخشاب والموبيليا بغرفة تجارة الإسكندرية، نسب التراجع فى القطاع بنحو 80 % .

وأرجع عليوة أسباب هذا التراجع إلى ارتفاع أسعار البضائع نتيجة ارتفاع أسعار الأخشاب، بكامل أنواعها سواء المصنعة أو الطبيعية .

ويرى البعض أن قطاع تجارة الأخشاب والموبيليا يشهد عدة تحديات خلال السنوات الماضية وفى مقدمتها قرار “التعويم” أو تحرير سعر صرف الجنيه والذى أسفر عن ارتفاع الأسعار بشكل كبير، سواء على المواد الخام من الأخشاب الموجه لتصنيع الأثاث، أو الأخشاب الموجه لعملية البناء، الأمر الذى لم يدعم الصناعة فى ظل التنافس القائم.