تراجع عدد ركاب أتوبيسات النقل الجماعي 75% بسبب كورونا

التعاقد مؤخرًا مع إحدى الشركات الكبرى المتخصصة فى التعقيم

تراجع عدد ركاب أتوبيسات النقل الجماعي 75% بسبب كورونا
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:58 ص, الأحد, 22 مارس 20

أثرت مخاوف انتشار فيروس كورونا المستجد بشكل كبير على شركات النقل الجماعي العاملة فى محافظات القاهرة الكبرى، إذ تراجعت أعداد الركاب، حتى مساء أمس السبت بنسبة %75.

قال الدكتور هشام طه الرئيس التنفيذى لـ”شركة مواصلات مصر”، إن أعداد الركاب تراجعت بنسبة %75 بنهاية أمس السبت، على الرغم من أن أتوبيسات الشركة تعد أفضل وسيلة نقل فى الوقت الحالى، لا سيما أن التعامل فى دفع الأجرة يتم إلكترونيًا دون احتكاك بين السائق والمواطن، إلى جانب عدم سماح ركوب أفراد إضافية عن عدد الكراسى.

ولفت إلى أنه تم التعاقد مؤخرًا مع إحدى الشركات الكبرى المتخصصة فى التعقيم، لتطهير المحطات والأتوبيسات قبل استقبال المواطنين، وخلال فترة التشغيل.

وأضاف أن الشركة مستمرة فى ضخ ملايين الجنيهات فى البنية التحتية، وتجهيز الجراجات وتدريب السائقين والموظفين، والاهتمام بالتقنيات الحديثة للدفع والتحصيل الإلكترونى.

على جانب آخر، قال عدد من رؤساء شركات النقل الجماعي إن أعداد الركاب بدأت الانخفاض بنسب تراوحت من 25 إلى %35 وفقًا لطبيعة الخطوط وعدد الكثافة عليها صباح السبت قبل الماضى، ثم ارتفعت بنهاية يوم الاثنين، لتسجل %40.

وبلغ الانخفاض مساء يوم الأربعاء الماضى %60، وذلك بعد صدور قرار مجلس الوزراء بتقليل أعداد الموظفين فى القطاع الحكومى، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

رؤساء الشركات: نطالب الهيئة بإعفائنا من رسوم الانتفاع بالمسارات

وطالب رؤساء الشركات – طلبوا عدم الإفصاح عن أسمائهم – هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة بإعفائهم من رسوم الانتفاع بالمسارات خلال الفترة الاحترازية للفيروس.

مشيرين إلى أن المركبات ستظل عاملة فى المحطات لنقل الأفراد مهما كانت الخسائر، لمواجهة الأزمة الحالية.

وأكدوا أنه تم الاستعانة بشركات نظافة وتعقيم لتطهير الأتوبيسات قبل انطلاقها من الجراجات، فضلًا عن تطهيرات المحطات المركزية.

موضحين أن مجلس الوزراء أصدر عددًا من القرارات الداعمة للقطاعات الاقتصادية، ويجب النظر لمنظومة النقل والعاملين بها على غرار بقية المنشآت.

وتشير آخر الإحصائيات الصادرة عن محافظة القاهرة، إلى أن عدد عربات المينى باص العاملة فى مشروع النقل الجماعي يصل إلى قرابة 1200 أوتوبيس، تملكها 17 شركة قطاع خاص.

ولفت ممثلو الشركات إلى أن هيئة النقل العام تحصل شهريًا 9200 جنيه عن كل أتوبيس، وأصبح المبلغ عبئًا فى الظروف الحالية.

وأعلنت وزارة الصحة مساء الإثنين الماضى، فرض حالة طوارئ صحية مشددة فى ثلاث محافظات بالدلتا والصعيد، نظرًا لما وصفته بوجود أعداد كبيرة من المخالطين لحالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.

وقالت الوزارة إن محافظات الدقهلية ودمياط والمنيا تخضع لتقصٍّ شديد وإجراءات وقائية من قبل السلطات الصحية.

وفى مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، تعمل فرق الطب الوقائى على تعقيم قريتى السماحية والكردود بعد وفاة رجل وامرأة منهما.

وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، تعليق حركة الطيران فى مصر بالكامل، فى محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا، إضافة إلى تخفيض دوام العاملين فى الدولة بالأجهزة والمصالح الحكومية الإدارية “التى لا تمس حياة المواطنين بصورة مباشرة”.