تراجع عائدات السياحة التركية بنسبة 65% في 2020 بسبب كورونا

إيرادات السياحة انخفضت بنسبة 50.4 % في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2019 إلى 3.914 مليار دولار.

تراجع عائدات السياحة التركية بنسبة 65% في 2020 بسبب كورونا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:18 م, السبت, 30 يناير 21

تراجعت إيرادات السياحة التركية بنسبة 65.1% في العام 2020، مسجلة 12.059 مليار دولار، متأثرة بقيود السفر واسعة النطاق التي فُرضتها الحكومة في البلد الأوروبي في إطار مساعيها الرامية إلى احتواء جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وفقا لبيانات رسمية نشرتها وكالة “رويترز”.

وكشفت البيانات الصادرة عن معهد الإحصاء التركي أن إيرادات السياحة انخفضت بنسبة 50.4 % في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2019 إلى 3.914 مليار دولار.

وتعول تركيا على السياحة كمصدر رئيسي للعملة الأجنبية مما يعوض اعتمادها الكبير على الواردات.

أزمة اقتصادية عنيفة

وتشهد الشركات العاملة في قطاع السياحة التركي خسائر فادحة بسبب الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، بخلاف تداعيات كورونا.

وكشف التقرير الصادر عن جمعية مستثمري ومدراء المطاعم السياحية التركية، أن 35 ألف شركة قد تغلق أبوابها بالقطاع ما يعني تشريد 700 ألف عامل .

التقرير كشف عنه رئيس الجمعية، قايا دميرأر، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة “ديكَنْ” التركية والذي أشار إلى “احتمالية ارتفاع الخسائر اإلى 47 مليار ليرة بسبب الوضع الحالي”

وطالب دميرأر الحكومة بـ”تطبيق إعفاء الشركات من الضرائب ستة أشهر حال عودة تشغيل هذا القطاع”

وبين أن إسهام ذلك القطاع في الاقتصاد التركي يبلغ 70 مليار ليرة، مشيرًا إلى أن هناك 7 آلاف شركة عاملة في هذا القطاع أعادت هيكلة ديونها لكنها تواجه احتمال العجز عن السداد،بسبب الخسائر المزدوجة ما بين تراجع الطلب بسبب تدهور الاقتصاد وتداعيات كورونا.

ووسط تخبط في القرارات الحكومية، يعيش الاقتصاد التركي واحدة من أعقد أزماته الاقتصادية وسط انهيار الليرة لمستويات متدنية.

ارتفاع التضخم

وقفزت نسبة التضخم في السوق التركية خلال ديسمبر الماضي لأعلى مستوى منذ أغسطس من العاك 2019، في فشل جديد لسياسات البنك المركزي التركي.

وقالت هيئة الإحصاءات التركية في بيان إن التضخم في السوق التركية قفز بنسبة 14.6% على أساس سنوي خلال ديسمبر الماضي، بينما كان قد سجل 14.03% خلال نوفمبر السابق على أساس سنوي.