تراجع حصيلة ضريبة الأرباح الرأسمالية 11.5% أول شهرين من العام المالي الحالي (جراف)

لتسجل 30.4 مليار جنيه مقارنة بـ33.9 مليار جنيه في الفترة المناظرة

تراجع حصيلة ضريبة الأرباح الرأسمالية 11.5% أول شهرين من العام المالي الحالي (جراف)
منى عبدالباري

منى عبدالباري

4:55 م, الأثنين, 11 أكتوبر 21

تراجعت حصيلة الضريبة على الأرباح الرأسمالية خلال أول شهرين من العام المالي الحالي (يوليو- أغسطس 2021)، بنسبة 11.5%، لتسجل 30.4 مليار جنيه، مقارنة بالفترة المناظرة من العام المالي الماضي والتي سجلت 33.9 مليار جنيه.

لتسجل 30.4 مليار جنيه مقارنة بـ33.9 مليار جنيه الفترة المناظرة

وتوزعت حصيلة ضريبة الأرباح الرأسمالية بواقع 5.3 مليار جنيه ضرائب على الدخول من التوظيف، و3.4 مليار جنيه ضرائب على الدخول بخلاف التوظيف، و50 مليون جنيه ضرائب على الأرباح الرأسمالية، و21.6 مليار جنيه ضريبة على أرباح شركات الأموال، وفقًا للبيان المالي الصادر عن وزارة المالية حول مؤشرات الفترة من يوليو- أغسطس 2021.

وأرجعت وزارة المالية انخفاض الحصيلة من الضرائب على الدخول من التوظف، إلى تعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدخل، والذي رفع حد الإعفاء الضريبي إلى 15 ألف جنيه، وانخفاض الحصيلة من الدخول بخلاف التوظف نتيجة انخفاض الحصيلة الضريبية من النشاط التجاري والصناعي في ضوء قيام وزارة المالية بتأجيل تحصيل الضرائب على بعض القطاعات نتيجة تداعيات فيروس كورونا، ومنها الفنادق والسياحة والطيران.

جدير بالذكر أن وزارة المالية ستبدأ تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على الأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية، بداية من مطلع العام المقبل، وسط مطالب برلمانية بتأجيل الضريبة.

كان وزير المالية الدكتور محمد معيط قد قال، في تصريحات سابقة، لـ"المال"، إنه لم يتم بعد تحديد الحصيلة الضريبية المتوقعة لضريبة الأرباح الرأسمالية لأنها تفرض على العمليات الرابحة فقط. وأشار الوزير إلى أن تطبيق الضريبة سيبدأ مطلع 2022، وسيبدأ تحصيلها في أبريل 2023.