تراجع حصة شركات التأمين التكافلي من أقساط السوق في 9 شهور «إنفوجراف»

لتصل الي 23.5% مقابل 24.8% في أغسطس

تراجع حصة شركات التأمين التكافلي من أقساط السوق في 9 شهور «إنفوجراف»
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

2:51 ص, الخميس, 28 نوفمبر 19

تراجعت حصة شركات التأمين العاملة وفق النظام التكافلي- سواء في نشاط الحياة أو الممتلكات- من الأقساط المحصلة علي مستوي السوق خلال الفترة من يناير حتي نهاية سبتمبر الماضي، والبالغة 25.7 مليار جنيه تقريبًا، مقارنة بحصة من الأقساط المحصلة في الشهور الثمانية الأولي من العام الجاري، بداية من يناير حتي نهاية أغسطس.

6 مليار جنيه نصيب شركات التكافل من أقساط السوق بنهاية سبتمبر

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ رصيد سوق التأمين المصرية من الأقساط المحصلة في نشاطي الحياة والممتلكات ، بنظامي التكافلي والتجاري 25.7 مليار جنيه تقريبًا في التسع شهور الأولي من العام الجاري، نصيب شركات التأمين التكافلي منها 6 مليار جنيه تقريبًا بنسبة 23.5%، مقابل 19.7 مليار جنيه هي إجمالي نصيب شركات التأمين التجارية من الأقساط المحصلة مستحوذة علي 76.5%.

وكانت شركات التأمين العاملة في السوق المصرية وفق النظام التكافلي- سواء في نشاط الحياة أو الممتلكات- قد استحوذت علي 24.8% من إجمالي الأقساط المحصلة في السوق خلال الثماني شهور الأولي من العام الجاري 2018 ، مقابل 75.2% هي نصيب شركات التأمين العاملة وفق النظام التجاري.

تعرف علي حصة الشركات التجارية من اقساط التأمين في سبتمبر

وإستحوذت شركات التأمين التجارية العاملة في السوق المصرية- بنشاطي الحياة والممتلكات- علي نصيب الأسد من إجمالي الأقساط التي حصلها سوق التأمين في شهر سبتمبر الماضي ، والبالغة 3.5 مليار جنيه تقريبًا.

وفقًا للإحصاءات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ نصيب شركات التأمين التجارية 3 مليار جنيه تقريبًا من إجمالي الأقساط المحصلة في شهر سبتمبر الماضي، بنسبة تتجاوز 85%، مقابل 15% حصة شركات التأمين التكافلية من الأقساط المحصلة في سبتمبر الماضي ، بقيمة لا تتجاوز 536.4 مليون جنيه.

ويعرف التأمين التكافلي بأنه تنظيم تعاقدي يهدف إلى تحقيق التعاون بين مجموعة من المشتركين يتعرّضون لخطر واحد أو أخطار معينة، و يقوم كلّ منهم بدفع مبلغ مالي على سبيل التبرع يسمي “الاشتراك” بما يؤدّي إلى تكوين صندوق يسمّى “صندوق المشتركين”، يتمّ من خلاله دفع التعويض لمن يستحقه ويكون هذا الصندوق منفصلا بشكل تامّ عن حسابات مؤسسة التأمين التكافلي والذي يسمى حساب المساهمين.