تراجع حصة شركات التأمين التكافلية من أقساط السوق لصالح التجارية في الربع الثالث «جراف تفاعلي»

بنسبة 3.4%

تراجع حصة شركات التأمين التكافلية من أقساط السوق لصالح التجارية في الربع الثالث «جراف تفاعلي»
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

3:52 م, السبت, 28 ديسمبر 19

تراجعت حصة شركات التكافلية – بتنوع أنشطتها سواء العاملة في نشاط تأمينات الحياة وتكوين الأموال، أو الممتلكات والمسئوليات- من المحصلة في الربع الثالث من العام الجاري- في الفترة من أول يوليو حتي نهاية سبتمبر الماضي-، مقارنة بحصتها في الربع السابق أو الثاني من العام نفسه- في الفترة من أول أبريل حتي نهاية يونيو الماضي-.

9.2 مليار جنيه رصيد الأقساط المحصلة في الربع الثالث منها 86 % لصالح شركات التأمين التجارية

ووفقًا للبيانات الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ رصيد الأقساط المحصلة في سوق خلال الربع الثالث من العام الحالي 9.2 مليار جنيه، منها 7.7 مليار جنيه لصالح شركات التأمين التجارية ، والتي استحوذت علي نسبة 84% من إجمالي الأقساط المحصلة، مقابل 16% نسبة الأقساط المحصلة لصالح شركات التأمين التكافلية بإجمالي 1.5 مليار جنيه تقريبًا.

19.4 % نصيب الشركات التكافلية من الأقساط المحصلة في الربع الثاني

وفيما يتعلق بمؤشر الأقساط المحصلة خلال الربع الثاني من العام الحالي، بلغ إجمالي الرصيد 8.4 مليار جنيه تقريبًا، منها 6.8 مليار جنيه لصالح شركات التجارية ، والتي استحوذت من خلالها علي 80.6%، مقابل 19.4% لصالح شركات التأمين التكافلية بإجمالي 1.6 مليار جنيه.

تعرف علي عدد شركات التأمين العاملة في السوق المصرية

ويصل عدد شركات العاملة في السوق المصرية الي 38 شركة سواء عاملة وفق النظام التكافلي أو التجاري، منها 15 شركة تعمل في نشاط تأمين الحياة وتكوين الأموال، مقابل 23 شركة تعمل في نشاط تأمين الممتلكات والمسئوليات.

3.4 % نسبة التراجع في نصيب الشركات التكافلية من الأقساط المحصلة خلال الربع الثالث مقارنة بالثاني

المؤشرات الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، تشير الي تراجع حصة التكافلي من الأقساط المحصلة في الربع الثالث بنسبة 3.4% دفعة واحدة لتصل الي 16% مقابل 19.4% في الربع الثاني من العام الجاري.
ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغت حصية الأقساط المحصلة بسوق التأمين في الربع الثالث 9.2 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 8.4 مليار جنيه في الربع السابق، بزيادة تلامس 800 مليون جنيه ، وبنسبة نمو تصل الي 9.3%.

وتشمل المحصلة كافة الأموال التي حصلتها الشركات سواء العاملة في نشاط الممتلكات والمسئوليات، أو تأمينات الحياة وتكوين الأموال، بتنوع أنظمتها سواء الشركات التي تعمل وفق النظام التجاري أو التقليدي، وكذلك الشركات التي تعمل وفق النظام التكافلي أو الإسلامي.

مفهوم التأمين التكافلي

ويعرف التأمين التكافلي بأنه تنظيم تعاقدي يهدف إلى تحقيق التعاون بين مجموعة من المشتركين يتعرّضون لخطر واحد أو أخطار معينة، و يقوم كلّ منهم بدفع مبلغ مالي على سبيل التبرع يسمي “الاشتراك” بما يؤدّي إلى تكوين صندوق يسمّى “صندوق المشتركين”، يتمّ من خلاله دفع التعويض لمن يستحقه ويكون هذا الصندوق منفصلا بشكل تامّ عن حسابات مؤسسة التأمين التكافلي والذي يسمى حساب المساهمين.