تراجع جماعي لبورصات الخليج.. وهبوط سهم الراجحي يوقف سلسة مكاسب السعودية

صندوق النقد الدولي يتوقع انكماش اقتصادات الخليج

تراجع جماعي لبورصات الخليج.. وهبوط سهم الراجحي يوقف سلسة مكاسب السعودية
أيمن عزام

أيمن عزام

6:18 م, الثلاثاء, 30 يونيو 20

هبطت معظم البورصات الرئيسية بمنطقة الخليج خلال جلسة اليوم الثلاثاء، وتكبدت السعودية خسائر نتيجة تراجع سهم مصرف الراجحي .

سهم الراجحي يؤثر على السعودية

وهبط المؤشر القياسي السعودي بنسبة 0.9%، مع هبوط سهم مصرف الراجحي بنسبة 1.1% ونزول سهم مجموعة سامبا المالية بنسبة 2.7 %.

تتوقف بذلك سلسلة المكاسب التي استمرت على مدار 3 جلسات بسبب اتفاق اندماج مبدئي مع البنك الأهلي التجاري وتراجع سهم البنك الأهلي التجاري، وهو أكبر بنوك المملكة، بنسبة 0.3%.

اقتصادات الخليج مرشحة للانكماش

وقال مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء، إن اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي مرجح أن تنكمش بنسبة 7.6 % هذا العام، في ظل انخفاض أسعار النفط وأزمة فيروس كورونا المستجد.

ونزل مؤشر دبي بنسبة 0.7% مع انخفاض معظم الأسهم عليه، وهبط سهم إعمار العقارية القيادي بنسبة 2.2% وتراجع سهم بنك دبي الإسلامي بنسبة 1%. 

وقالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني اليوم الثلاثاء، إن البنوك الإسلامية في الإمارات ليست بمعزل عن هبوط أسعار النفط وجائحة فيروس كورونا.

مؤشر قطر يتراجع

 وهبط مؤشر قطر بنسبة 0.6%، وتراجع سهم بنك قطر الوطني بنسبة 1.3%، وسجلت قطر  ثاني أعلى حصيلة إصابات بفيروس كورونا بين دول الخليج العربية .

وتستهدف الدولة الخليجية المزيد من التخفيف لقيود فيروس كورونا  بداية من أول يوليو، وسمحت قطر  بإعادة فتح مطاعم وشواطئ ومتنزهات بحدود، في ظل تجاوز ذروة إصابات الفيروس وانحسار المعدلات، حسبما ذكرت السلطات.

أعلنت قطر عن أنها ستسمح من أول أغسطس  باستئناف الرحلات الجوية من البلدان منخفضة المخاطر وإعادة تشغيل مراكز التسوق بسعتها الاستيعابية الكاملة وأسواق أخرى بسعة جزئية.