تراجع المبيعات الخارجية لمصنعى السيارات الكوريين 45% بالنصف الأول من إبريل

كورونا تساهم فى عرقلة شبكة الإمداد العالمي وضربة قاسية لمبيعات السيارات الكورية

تراجع المبيعات الخارجية لمصنعى السيارات الكوريين 45% بالنصف الأول من إبريل
أحمد فراج

أحمد فراج

2:26 م, الأربعاء, 22 أبريل 20

أظهرت بيانات رسمية هبوط المبيعات الخارجية لكبرى شركات تصنيع السيارات الكورية  بنسبة 45.8% خلال الـ17 يوما الأولى من أبريل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث أدى تفشى وباء فيروس كورونا المستجد إلى عرقلة شبكة الإمداد العالمي ، ومن ثم انكماش الطلب، بحسب وكالة يونهاب.

وتشمل قائمة مصنعى السيارات فى كوريا شركات هيونداي موتور، وكيا موتورز كورب، وجي إم كوريا، ورينو سامسونج موتورز وسان سانج يونج موتور.

وبلغ عدد الشحنات من السيارات إلى الخارج 48,600 وحدة خلال الـ17 يوما من الشهر، متراجعا من 90,009 وحدة مسجلة في العام الماضي، وفقا لبيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وتراجع عدد السيارات الى الخارج أيضا بنسبة 19.2% خلال الفترة المذكورة وصولا الى 171,535 وحدة.

وجاء هذا الهبوط في الوقت الذي علق فيه تجار السيارات في الأسواق الرئيسية ، بما في ذلك الولايات المتحدة والدول الأوروبية ، عملياتهم هذا الشهر وسط جائحة كوفيد-19، موجهين ضربة قاسية لمبيعات السيارات الكورية .

وقالت الوزارة إن بعض خطوط الإنتاج تم إغلاقها ، مما أدى إلى انخفاض الإنتاج المحلي الإجمالي.

وقال وزير الصناعة سونج يون-مو “ستواصل كوريا الجنوبية مراقبة صناعة السيارات عن كثب ، وستتخذ الإجراءات اللازمة لدعم الشركات ذات الصلة”، خلال اجتماع مع شركات صناعة السيارات المحلية ومنتجي قطع غيار السيارات أمس الثلاثاء.

وتعتبر السيارات هي واحدة من أهم صادرات كوريا الجنوبية، رابع أكبر دولة إقتصاديا في آسيا ، وتمثل حوالي 8% من إجمالي الشحنات الصادرة في عام 2019.

وذكرت صحيفة كورية الشهر الماضى، أن مبيعات شركة “هيونداي موتور” من السيارات في الصين تراجعت بنسبة 97% بسبب المخاوف المتعلقة بفيروس “كورونا المستجد”.

ونقلت صحيفة “كوريا إكونوميك ديلي” عن مصادر لم تكشف عنها أن الشركة باعت ألفًا وسبع سيارات في الصين فى فبراير، مقارنة بـ 38 ألفًا و17 سيارة في الشهر نفسه من العام الماضي.

وجاء تراجع المبيعات متأثرًا بتراجع الإنتاج في الصين، وضعف الإقبال على شراء السيارات بسبب تفشي فيروس كورونا.

كما تراجعت مبيعات شركة “كيا موتورز” في الصين بنسبة 95.6%%، حسب وكالة بلومبرج.​