تراجع الطلب على الرهن العقاري في أمريكا حتى وسط انخفاض أسعار الفائدة إلى أدنى مستوياتها في أبريل

أدى انخفاض أسعار الفائدة إلى تسجيل زيادة طفيفة في طلبات إعادة التمويل

تراجع الطلب على الرهن العقاري في أمريكا حتى وسط انخفاض أسعار الفائدة إلى أدنى مستوياتها في أبريل
أيمن عزام

أيمن عزام

7:37 م, الخميس, 16 مايو 24

انخفضت معدلات الرهن العقاري الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ أبريل، لكن المشترين ما زالوا يكافحون من أجل تحمل سوق الإسكان اليوم. ونتيجة لذلك، تراجع الطلب على الرهن العقاري، بحسب وكالة بلومبرج.

وارتفع إجمالي حجم طلبات الرهن العقاري بنسبة 0.5٪ فقط مقارنة بالأسبوع السابق، وفقًا لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسميًا.

انخفض متوسط سعر الفائدة التعاقدية للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا مع أرصدة القروض المطابقة (766.550 دولارًا أو أقل) إلى 7.08% من 7.18%، مع انخفاض النقاط إلى 0.63 من 0.65 (بما في ذلك رسوم الإنشاء) للقروض ذات الفائدة المنخفضة بنسبة 20%.

ارتفاع طلبات إعادة التمويل

ارتفعت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل، والتي هي الأكثر حساسية لتغيرات الأسعار الأسبوعية، بنسبة 5٪ خلال الأسبوع وكانت أعلى بنسبة 7% عن نفس الأسبوع قبل عام واحد.

وقال جويل كان، نائب رئيس ماجستير إدارة الأعمال ونائب كبير الاقتصاديين: “استمرت عوائد سندات الخزانة في الانخفاض الأسبوع الماضي وانخفضت معدلات الرهن العقاري للأسبوع الثاني على التوالي.

وتابع: “أدى انخفاض أسعار الفائدة إلى تسجيل زيادة طفيفة في طلبات إعادة التمويل ومع ذلك، فإن المستوى العام لنشاط إعادة التمويل لا يزال منخفضا.”

انخفضت طلبات الحصول على الرهن العقاري لشراء منزل بنسبة 2% خلال الأسبوع وكانت أقل بنسبة 14% عن الفترة نفسها من العام الماضي. وكان الدافع وراء هذا الانخفاض هو انخفاض بنسبة 9% في طلبات قروض إدارة الإسكان الفدرالية، يتم تفضيل هذه القروض من قبل المشترين لأول مرة أو من ذوي الدخل المنخفض لأنها تسمح بدفعات مقدمة أقل بكثير من القروض التقليدية.

وأضاف كان: “رغم أن التحرك النزولي في أسعار الفائدة يفيد مشتري المنازل المحتملين، إلا أن معدلات الرهن العقاري لا تزال أعلى بكثير مما كانت عليه قبل عام، في حين لا يزال المخزون المعروض للبيع ضيقًا”.