تراجع التضخم بمنطقة اليورو خلال يناير وتوقعات باستبعاد خفض أسعار الفائدة في مارس

انخفض التضخم الأساسي إلى 3.3% في يناير من 3.4% في ديسمبر

تراجع التضخم بمنطقة اليورو خلال يناير وتوقعات باستبعاد خفض أسعار الفائدة في مارس
أيمن عزام

أيمن عزام

6:33 م, الخميس, 1 فبراير 24

استبعد أحد الخبراء خفض أسعار الفائدة في منطقة اليورو خلال مارس المقبل، حتى بعد أن أظهرت أرقام أولية نشرتها وكالة الإحصاءات التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، تراجع التضخم في منطقة اليورو قليلا في يناير.

بحسب قناة “سي إن بي سي” بلغت الزيادات السنوية في الأسعار 2.8 بالمئة، وهو ما يتماشى مع توقعات اقتصاديين استطلعت “رويترز” آراءهم.. وبلغ معدل التضخم 2.9% في ديسمبر، مرتفعًا من 2.4% في نوفمبر، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تخفيف إجراءات دعم أسعار الطاقة.

خفض أسعار الفائدة في مارس

وانخفض التضخم الأساسي إلى 3.3% في يناير من 3.4% في ديسمبر.. وأشارت توقعات “رويترز” إلى انخفاض 3.2% في الشهر الماضي.

وبحسب القطاع، ظل تضخم الخدمات – وهو مقياس مهم لصناع السياسات بسبب ارتباطه بضغوط الأجور المحلية – ثابتا عند 4%. واستمرت التأثيرات الانكماشية الناجمة عن سوق الطاقة في الانخفاض من -6.7% إلى -6.3%.

وأظهرت الأرقام الأولية التي صدرت في وقت سابق من هذا الأسبوع أن التضخم في ألمانيا تراجع قليلاً أكثر مما كان متوقعاً، ليصل إلى 3.1%. وأصبح أكبر اقتصاد في منطقة اليورو أحد العوائق الرئيسية أمام النمو، مع انكماش الناتج المحلي الإجمالي الألماني بنسبة 0.3% في الربع الرابع.

ويراقب مسئولو البنك المركزي الأوروبي مجموعة من البيانات لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم البدء في خفض أسعار الفائدة من أعلى مستوياتها القياسية الحالية ومتى تباطأت ارتفاعات الأسعار بشكل كبير من ذروتها البالغة 10.6% في أكتوبر 2022، مع ظهور هدف البنك المركزي البالغ 2% في الأفق.

التضخم في منطقة اليورو

وبينما تستمر الأسواق في تسعير التخفيضات بدءًا من أبريل، فقد تراجع بعض صناع السياسة عن اقتراحات مفادها أن الانخفاضات من المرجح أن تحدث في الصيف أو حتى في وقت لاحق، ويؤكد البنك المركزي الأوروبي أنه لا يزال يعتمد على البيانات.

في اجتماع السياسة النقدية الأسبوع الماضي، عندما تركت أسعار الفائدة دون تغيير، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن “عملية تباطؤ التضخم جارية” على الرغم من الارتفاع في شهر ديسمبر.

وقال كامل كوفار، كبير الاقتصاديين في وكالة موديز أناليتيكس، إن الأرقام تقدم “حقيبة مختلطة”.

وتابع:”كان الانخفاض إلى 2.8% بمثابة أخبار مرحب بها، خاصة فيما يتعلق بتوقعات البنك المركزي الأوروبي التي كانت تشير إلى زيادة في معدل التضخم.”

 وقال كوفار في تعليقات أرسلها عبر البريد الإلكتروني: “لكنها كانت مدفوعة بمفاجأة هبوطية في الطاقة، وهو أمر أكثر إثارة للصدمة بالنظر إلى نهاية التدخلات الحكومية”.

وتابع:”ومع ذلك، انخفض معدل التضخم الأساسي بشكل طفيف، مع ارتفاع أسعار الخدمات بشكل خاص. وفي حين أن بعض هذه القراءة الساخنة يتم تفسيرها من خلال إعادة التسعير السنوية المنتظمة والتغيير في الأوزان، إلا أنها مع ذلك تجعل خفض سعر الفائدة في شهر مارس حلمًا بعيد المنال، وترفع سقف توقعات التخفيض في شهر أبريل. ويظل التخفيض في يونيو هو توقعاتنا الأساسية.”